العيسى: لن نتهاون في دعم الولاء للوطن بالمناهج الدراسية

نشر في 11-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 11-11-2014 | 00:01
No Image Caption
«سنتطرق إلى زيادة نسب القبول في البعثات مع التعليم العالي»
قال وزير التربية والتعليم العالي، إن "الوزارة لن تتهاون في دعم الولاء للوطن في المناهج الدراسية، والتركيز عليها في المرحلة الابتدائية أثناء العام الدراسي".

أكد وزير التربية والتعليم العالي د. بدر العيسى أن قضية المواطنة تناولها في جميع المحافل الحكومية والخاصة، سواء عن طريق مجلس الوزراء أو مجلس الأمة، "فهذه القضية تعد تركيزنا الأساسي، لخلق مواطن صالح يخدم الوطن بكل جهده، من خلال تعزيز المواطنة أكثر لدى الشباب والمواطنين في كل المجتمعات".

جاء ذلك خلال افتتاح ورشة عمل لتعزيز المواطنة الخليجية التي نظمتها وزارة التعليم العالي صباح أمس.

وفي ما يخص نشر الولاء الوطني في الجامعة و"التطبيقي" ومدارس وزارة التربية، قال العيسى "لن نتهاون في دعم هذا الجانب من خلال المناهج الدراسية، إضافة الى الدور المهم الذي تقوم به مؤسسات التعليم العالي عن طريق التدريس في مختلف المناهج، والأهم يجب التركيز على الولاء للوطن في المرحلة الابتدائية أثناء الدراسة، وغرس الولاء في قلوب الأطفال".

دعم الشباب

أما عن وجود كثافة طلابية في جامعة الكويت والتوجه إلى زيادة نسب القبول، فقال العيسى "انه سيتم التطرق الى سياسة القبول ومناقشة زيادة النسب في مجلس الجامعة عن طريق عمداء الكليات وعمادة القبول والتسجيل، وفق دراسات علمية، وفي نفس الوقت أحرص على دعم الشباب في التعليم الجامعي، ولن نقف ضد أي شخص يطمح إلى التعليم الجامعي، خصوصاً اذا كان المتقدم مستوفيا للشروط".

وأكد أنه سيحرص في مجلس الجامعة على عدم تأثير المخرجات على التعليم الجامعي، كما سيحرص على ربط سياسة القبول مع سوق العمل.

وشدد العيسى على "أنه سيتطرق إلى مسألة زيادة نسب القبول في البعثات الخارجية والداخلية مع مسؤولي وزارة التعليم العالي ومجلس الجامعات الخاصة، وستكون الآراء مبنية على أسس علمية، ولن يظلم أي طالب بهذا الجانب".

وفي ما يتعلق بزيارته لمدينة صباح السالم الجامعية، قال العيسى إنني "أول مرة أزور الموقع، وتوقعت أن الإنجاز قليل، ولكن سعدت بما شهدته من مبان، ونحن نعمل وفق خطة زمنية حتى عام 2019، وإذا سار العمل بنفس المجهود فأتوقع الإنجاز قبل عام هذا الموعد".

ومن جانبه، قال مدير جامعة الكويت د. عبدالطيف البدر إن "الجامعة مجتمع مصغر لمجتمع أكبر، يضم جميع القبائل والطوائف والعوائل، ولها دور جداً مهم من خلال تعزيز المواطنة عن طرق المقررات، وهذا الأمر موجود في كثير من المقررات الدراسية، وشخصيا أرى وجوب أن تكون هناك مقررات إلزامية عن مفهوم المواطنة، نؤكد من خلالها معناها بشكل واسع".

سلسلة من الإنجازات الأكاديمية

أكدت الوكيل المساعد لشؤون البعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي ميسرة الفلاح، أن اجتماع مؤسسات التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي يعتبر سلسلة من الإنجازات الأكاديمية الخليجية، وذلك من خلال مشاركة هذه المؤسسات في ورشة عمل «تعزيز المواطنة الخليجية»، وتقديمهم أوراق عمل بلغت 15 ورقة علمية.

وبينت أن هذه الورشة أقيمت هذا العام تحت إشراف وزارة التعليم العالي، بمشاركة مؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي، بهدف تعزيز مفهوم المواطنة الخليجية وتكريسه بين أوساط مؤسسات التعليم في دول الخليج العربية، موضحا أن ورشة العمل مبادرة كويتية تضمنتها ورقة عمل دولة الكويت، التي نوقشت في مؤتمر وزراء التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي في اجتماعهم الـ16 الذي عقد في الرياض مؤخراً.

الملحقون واختيار مدير الجامعة

قال العيسى «انه سيتم اعلان أسماء الملحقين الثقافيين خلال الأيام القادمة، وفق الشروط واللوائح التي وضعت من لجنة المقابلات».

وعن تشكيل لجنة لاختيار مدير للجامعة خلفاً للدكتور عبداللطيف البدر، أشار العيسى إلى أنه من الطبيعي أن القيادي الذي تنتهي مدته يتم تشكيل لجنة لتقييم أدائه أثناء فترته التي قضاها، فإذا كان يستحق التجديد فسيتم التجديد له، وإذا لم يستحق فسيتم اختيار مدير جديد، وهذا الأمر يعنى بلجنة التقييم».

back to top