طهران تتهم الرياض باعتماد «سلوك مزدوج» في المفاوضات

نشر في 02-11-2014 | 00:16
آخر تحديث 02-11-2014 | 00:16
No Image Caption
انتقد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبداللهيان أمس السعودية، واتهم مسؤوليها باعتماد «سلوك مزدوج» في المفاوضات الجارية مع بلاده.

وقال عبداللهيان، في تصريح لـ «الوحدة المركزية الإيرانية للأخبار» إن «المباحثات السياسية التي تمت أخيراً بين البلدين سواء في نيويورك أو في جدة جرت في أجواء إيجابية وبناءة، وقد سمعنا من وزير الخارجية السعودي (الأمير سعود الفيصل) كلاماً جيداً حيال قضايا المنطقة، إلا أن تصريحاته مع الأسف بعد كل مرحلة من المباحثات كانت سلبية وغير بناءة ومتعارضة مع أجواء المباحثات السياسية بين البلدين».

ودعا المسؤول الإيراني الرياض إلى ضرورة أن «تتخذ قرارها في موضوع استمرار المحادثات، وتثبت مدی التزامها به من عدمه»، مضيفاً أن بلاده «تتابع مسار الحوار والمباحثات والتعاون المشترك الإقليمي مع جميع الدول، ومنها السعودية».

وكان عبداللهيان زار جدة في أغسطس الماضي، حيث التقى الفيصل، وبعدها التقى الوزير السعودي نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي 13 أكتوبر المنصرم، شنّ الفيصل هجوماً لاذعاً على طهران، ودعاها إلى سحب «قواتها المحتلة» من سورية، معتبراً أن هذا الأمر ينطبق على وجود إيران في العراق واليمن.

back to top