استمرار التظاهرات ضد «الرسوم»

نشر في 18-01-2015 | 00:09
آخر تحديث 18-01-2015 | 00:09
No Image Caption
طهران تحظر صحيفة كتبت «أنا شارلي» على صفحتها الأولى

تجددت أمس التظاهرات الإسلامية ضد قيام صحيفة «شارلي إيبدو» الفرنسية الساخرة بنشر رسم جديد للنبي محمد، في عددها الأول الذي صدر بعد تعرضها لهجوم إرهابي أسفر عن مقتل اسرة تحريرها.

وجرت أعنف التظاهرات في النيجر، حيث أحرق متظاهرون أمس سبع كنائس في العاصمة نيامي، غداة مقتل 4 أشخاص وإصابة 45 في تظاهرات مماثلة بمدينة زندر، ثاني مدن البلاد.

ونظمت تظاهرات في الشيشان وأنغوشيا الروسيتين، احتجاجاً على رسوم «شارلي».

وبينما أشادت روسيا بالمسيرة التاريخية في باريس ضد الإرهاب، نأى العديد من وسائل الإعلام والمسؤولين الروس بأنفسهم عن «التضامن»، الذي ما زالت تثيره اعتداءات الأسبوع الماضي. في هذا السياق، دعت الهيئة الروسية لمراقبة وسائل الإعلام «روسكومندزور» أمس الأول وسائل الإعلام الروسية إلى «الامتناع عن نشر» الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد.

إلى ذلك، أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أمس أن القضاء الإيراني أمر بحظر الصحيفة الإصلاحية «ماردوم ايمروز»، لأنها أوردت في صدر صفحتها الأولى عنواناً بالخط العريض يقول «أنا شارلي».

وبحسب الوكالة، فإن الصحيفة نشرت في صفحتها الأولى صورةً للممثل جورج كلوني وإلى جانبها تعبير «أنا شارلي»، في إشارة إلى أن هذا التعبير منسوب إلى الممثل الأميركي.

(نيامي، موسكو، باريس، بروكسل - أ ف ب، رويترز، د ب أ)

back to top