قياديون برواتب ضخمة... في شركات متعثرة!

نشر في 19-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 19-10-2014 | 00:01
حروب طاحنة في جمعيات عمومية على شركات مطحونة... فما السبب؟!

قالت مصادر إن هناك شركات أصابها التعثر وجرت تغييرات كبيرة في مجالس إداراتها، بعد حروب طاحنة شهدتها الجمعيات العمومية، إلا أن كيانات هذه الشركات لم تشهد أي تغيير، بل لاتزال مستمرة في تعثرها، وجرى تفريغ الغث والثمين من أصولها لسداد رواتب ومكافآت موظفيها.
على الرغم من الصعوبات التي تواجهها شركات متعثرة في سوق الكويت للأوراق المالية من سداد الاستحقاقات المفروضة عليها واضطرارها إلى بيع كل اصولها من أجل السداد، هناك عقود سرية جدا بتكاليف ومميزات خيالية للعديد من القيادات في هذه الشركات.

ومن خلال عقد سري حصلت "الجريدة" على نسخة منه، يتقاضى رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات الخدمية التي خسرت أكثر من 75 في المئة من رأسمالها، واضطرت إلى إطفاء خسائر بقيمة تقارب 15 مليون دينار  من كامل الاحتياطيات الموجودة لديها، وتخفيض رأس المال، نتيجة تعيينه رئيسا للمديرين العامين في الشركة والشركات التابعة، إضافة إلى منصبه كرئيس لمجلس إدارة هذه الشركة راتبا وامتيازات لم تحصل عليها قيادات شركات ناجحة لم تواجه أي تعثر طوال السنوات الماضية.

ومن أهم الامتيازات التي حددها العقد لرئيس مجلس الإدارة:

- يستحق (رئيس المديرين العامين في الشركة والشركات التابعة) أجرا شهريا بواقع 5 آلاف دينار اعتبارا من تاريخ تعيينه في منصب رئيس مجلس إدارة الشركة (أي بأثر رجعي).

- التسجيل لدى مؤسسة التأمينات الاجتماعية باسم الشركة أو تسدد هي النسبة المقررة لسداد القسط الخاص بمؤسسة التأمينات الاجتماعية اعتبارا من تاريخ التحاقه بالعمل.

- تعتبر كافة المخصصات والامتيازات العينية ميزة إضافية وتلحق بالأجر الشهري وتعتبر جزءا لا يتجزأ منه بل مكملا ومتمما له.

- يستحق إجازة سنوية قدرها 45 يوما عن كل سنة خدمة، سواء السابقة أو اللاحقة على تاريخ هذا العقد، ويجوز تراكم الإجازة السنوية المستحقة، وفي حال عدم استخدامها يعوض عنها "نقدا" عند انتهاء الخدمة أو حسب طلبه.

- يستحق عن كل سنة تعاقدية بدل تذاكر سفر سنوية بقيمة 5 آلاف دينار تدفع كل شهر مايو من كل سنة.

- يستحق عن كل سنة تعاقدية بدل مدارس سنوية بقيمة 5 آلاف دينار تدفع في شهر سبتمبر من كل سنة.

- يستحق عن كل سنة تعاقدية بدل اشتراك بناد صحي بقيمة الف دينار تدفع في شهر مايو من كل سنة.

- يستحق عن كل سنة تعاقدية نسبة 1.5 في المئة من صافي أرباح الشركة المجمعة قبل خصم جميع الاستهلاكات والمخصصات والاحتياطيات القانونية والاختيارية للشركة والشركات التابعة وتدفع في شهر مارس من كل سنة.

- لا تنطبق عليه أحكام قانون التأمينات الاجتماعية، ويستحق مكافأة نهاية الخدمة بواقع 90 يوما عن كل سنة خدمة من السنوات السابقة أو اللاحقة.

- احتساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس أعلى مكافأة وأعلى منحة، بالإضافة إلى أي بدلات ومزايا عينية ومخصصات مالية أخرى من اي نوع كانت.

- في حال الاستقالة لأي سبب من الأسباب يستحق باقي قيمة مدة العقد كاملة والمحددة بأربع سنوات، إضافة إلى مكافأة نهاية الخدمة كاملة كتعويض اتفاقي مسبق.

وقالت مصادر مراقبة لـ"الجريدة" ان قانون الشركات التجارية حدد المكافآت التي يتقاضها مجلس إدارة الشركة، إلا أن تحديد رواتب ومكافآت باقي المناصب لا تخضع لقانون وبالتالي هناك امتيازات ومكافآت تقرر لقيادات معينة دون أن تخضع إلى أي قانون أو لائحة، وتذكر في بند الرواتب والمكافآت فقط.

وأضافت المصادر أن هناك مئات القضايا المنظورة في المحاكم نتيجة الاعتراض على مستحقات قيادات لبنوك ومؤسسات مالية تم الكشف عنها في وقت لاحق، نتيجة خلافات جرت بين الاطراف المتعاقدة تقدر بالملايين.

وأشارت المصادر إلى أنه لا حسد في حصول أي قيادي على امتيازات أو رواتب، بشرط أن تكون على حق، ويكون هذا القيادي ساهم في تحقيق الشركة لأرباح وعوائد استثنائية يستحق بموجبها كل الامتيازات المحددة.

وقالت المصادر ان هناك شركات عدة في السوق أصابها التعثر وجرت تغييرات كبيرة في مجالس إداراتها بعد حروب طاحنة شهدتها الجمعيات العمومية، إلا أن كيانات هذه الشركات لم تشهد أي تغيير بل لاتزال مستمرة في تعثرها، وجرى تفريغ الغث والثمين من أصولها لسداد رواتب ومكافآت موظفيها.

وبينت أنه عند التدقيق في ميزانيات الشركات المتعثرة يظهر تراجع في كل بنود الميزانية، باستثناء بند الرواتب والمكافآت، حيث يكون كما هو أو ارتفع، وربما يكون انخفض نتيجة تسريح عدد كبير من صغار الموظفين، وتظل امتيازات ومكافآت القياديين كما هي.

back to top