دعت روسيا طرفي النزاع في اوكرانيا اليوم الى سحب الاسلحة الثقيلة من شرق اوكرانيا من أجل تعزيز الثقة بين الجانبين وخلق ظروف ملائمة للمضي قدما نحو تسوية سياسية للأزمة في شرق البلاد.

Ad

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان سحب الاسلحة الثقيلة من خطوط التماس يحظى بالاولوية في الظروف الراهنة ويحول دون سقوط مزيد من الضحايا بين المدنيين مشيرة الى ان قادة دونيتسك ولوغانسك وقعوا على جدول مقترح لسحب الاسلحة الثقيلة من منطقة النزاع.

واكدت الوزارة أن هذه الخطوة تساعد في تعزيز الثقة وخلق ظروف ملائمة للمضي قدما نحو تسوية سياسية مضيفة انه "اذا كانت كييف مهتمة فعلا بتحقيق التسوية عليها ان تتخذ خطوات عملية على هذا الطريق".

وعلى الصعيد الميداني قال المتحدث باسم مجلس الدفاع والامن الوطني الاوكراني اندريه ليسينكو في تصريح نقلته وكالة الانباء الاوكرانية ان ثلاثة عسكريين قتلوا واصيب 66 اخرون بجروح خلال المعارك الدائرة في شرق اوكرانيا خلال الساعات ال24 الماضية.

واتهم ليسينكو روسيا بمواصلة امداد الانفصاليين في شرق اوكرانيا بالاسلحة والعتاد في حين اعلن التلفزيون الروسي ان الانفصاليين تمكنوا من صد جميع الهجمات التي شنتها القوات الاوكرانية الليلة الماضية والتي تسببت في سقوط العديد من الضحايا وحدوث دمار واسع وتدمير احد الجسور في دونيتسك.

واكد التلفزيون ان الانفصاليين مازالوا يسيطرون على مطار دونيتسك بعد ان اخرجوا القوات الاوكرانية منه في حين وقع الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو مرسوما باعلان التعبئة العامة ودعوة 250 ألف مواطن للالتحاق بالقوات المسلحة الاوكرانية.