عقوبات في انتظار الشركات المخالفة لقرار حظر العمل وقت الظهيرة تتمثل في غرامة مالية لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد على 200، عن كل عامل مخالف، وإحالة الشركات المُصرة على مخالفة القرار إلى القضاء.

Ad

استكملت الهيئة العامة للقوى العاملة، ممثلة في إدارة تفتيش العمل، أمس، الجولات المفاجئة التي تجريها على مواقع العمل المكشوفة، للوقوف على مدى التزام الشركات والمنشآت العاملة في القطاع الأهلي بالقرار الإداري رقم 535 لسنة 2015، الصادر بشأن حظر تشغيل العمالة في أماكن العمل المكشوفة، وقت الظهيرة، من 11 صباحا حتى الرابعة عصرا، من مطلع الشهر الجاري حتى نهاية أغسطس المقبل. وقال رئيس قسم السلامة المهنية والرعاية العمالية مسؤول فريق التفتيش على العمل وقت الظهيرة المهندس عبدالمحسن المنيس إنه «منذ بدء العمل بالقرار، السالف ذكره، حرر المفتشون 46 انذارا بتلافي مخالفة على عمالة وافدة، مسجلين على ملفات 40 شركة ومنشأة عاملة في القطاع الأهلي».

وأضاف المنيس أن «الجولات التي قام بها أعضاء الفريق، أمس، أسفرت عن تحرير 9 إنذارات بتلافي مخالفة، على 3 شركات في منطقتي الفروانية وجنوب السرة»، موضحا أن «جولات التفتيش لهذا العام تشهد أسلوبا جديدا، يتمثل في معاودة التفتيش على المواقع المحرر ضدها اخطارات بتلافي مخالفة في اليوم التالي مباشرة، وليس خلال 3 أيام من تحرير المخالفة، كما كان سابقا».

الديوان الأميري

ولفت المنيس إلى أن «ديوان سمو الأمير اصدر قرارا هذا العام، جاء متماشيا مع قرار هيئة العمل، قضى بحظر العمل خلال فترة الظهيرة في المشروعات التي يقوم بتنفيذها»، مؤكدا أن «القرار يهدف إلى الحفاظ على صحة العمال لا تعطيل العمل، لاسيما أن صاحب العمل يستطيع تعويض ساعات التوقف خلال فترة الظهيرة بساعات عمل في الصباح الباكر، أو عقب انتهاء مدة الحظر بعد الرابعة عصرا».

وتابع انه «لدى هيئة العمل خطة مختلفة عن السنوات السابقة بشأن تنفيذ قرار حظر العمل وقت الظهيرة، تتمثل في تكثيف الجولات التفتيشية على المحافظات الست، فضلا عن إدراج مشروعات العقود الحكومية ضمن خطط التفتيش». وشدد على أن «ثمة عقوبات في انتظار الشركات المخالفة قرار الحظر، تتمثل في غرامة مالية لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد على 200، عن كل عامل مخالف»، مؤكدا أنه «سيتم إحالة الشركات المُصرّة على مخالفة القرار إلى القضاء». وبين انه «تم انتداب 15 مفتشا من وحدات إدارة تفتيش، للعمل مع فريق وقت الظهيرة، وتم توزيعهم على جميع المحافظات منذ اليوم الأول لتطبيق القرار»، لافتا إلى أنه «تم تشكيل مجموعات تفتيشية، وتكليف كل عضو بالتفتيش على 5 مواقع».

واكد أن «الهدف من الجولات ليس مخالفة العاملين، بل توعيتهم حفاظا على صحتهم»، كاشفا ان «الهيئة تعكف حاليا على إعداد مذكرة لتسجيل المخالفات والغرامات بشكل مباشر وفوري خلال السنة القادمة».

استثناء الأعمال الحيوية من التفتيش

ذكر المنيس أن قرار حظر العمل وقت الظهيرة استثنى هذا العام  بعض الأعمال الحيوية، التي يترتب على توقفها أضرار أو خسائر، وهي: خطوط الإمداد لشبكة الكهرباء، والمياه، والصرف الصحي، وحركة السير في الطرق العامة، والغاز، والبترول، إلى جانب أي مشروع يؤدي توقفه إلى الإضرار بالمصلحة العامة، شريطة توفير جميع اشتراطات الأمن والسلامة المهنية، وعلى رأسها توفير استراحة مكيفة للعمالة داخل الموقع.

خط ساخن للإبلاغ عن المخالفين

كشف المنيس عن إشراك افراد المجتمع في تطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة، من خلال توفير خط ساخن (24336982 - 235)، للبلاغ عن أي عامل يتم رصده يعمل خلال وقت الحظر تحت الشمس الحارقة، في الاماكن المكشوفة من 11 صباحاً حتى 4 عصراً، لاتخاذ الاجراءات اللازمة حيال صاحب العمل"، مؤكدا استمرار جولات التفتيش خلال العطل الرسمية.

وقال المنيس: "رصدنا خلال الأعوام السابقة مخالفات كثيرة في موقع جامعة الشدادية، غير انه خلال العام الماضي لم يشهد المشروع أي حادث جسيم، منذ أن بدأنا عمليات التفتيش".