«60 دقيقة» تنعش شركات معادن الأرض النادرة بعد عام من الانهيار

نشر في 28-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 28-03-2015 | 00:01
No Image Caption
حصلت أسهم شركات معادن الأرض النادرة على قدر طفيف من التحسن في الأسبوع الماضي بعد تقرير صدر عن 60 دقيقة قال، إن الصناعات الدفاعية والتقنية الأميركية تعتمد على معادن الأرض النادرة في الصين.

وارتفعت أسهم موليكورب Molycorp، وهي الشركة التي برزت في التقرير بنسبة 26 في المئة –وهي زيادة تعادل أقل من عشرة سنتات للسهم الواحد. وعلى الرغم من ذلك تمثل تلك السنتات التسعة خطوة في الاتجاه الإيجابي بعد أن هبطت أسهم موليكورب بأكثر من 90 في المئة في السنة الماضية.

ولا يوافق كل شخص على أن المصالح الحيوية للولايات المتحدة تعتمد بصورة تامة على معادن الأرض النادرة في الصين. ويجادل معلق مجلة فوربس تيم وورستول في أن الصين لا تملك احتكاراً حقيقياً لمعادن الأرض النادرة. وفي الحالين يتعين أن تعطي الرواية المالية وراء موليكورب لحظة توقف ومراجعة لأي مستثمر تجزئة يهرع الى شراء أسهم تلك الشركة.

وربما ما كانت موليكورب، وهي أكبر شركة موردة لمعادن الأرض النادرة في الولايات المتحدة، لتعمد إلى تشغيل منجمها في كاليفورنيا اليوم لولا ريسورس كابيتال +0.63 في المئة Resource Capital وهي شركة أسهم خاصة في دنفر. وفي سنة 2008 اشترت ريسورس كابيتال موليكورب من شركة شيفرون في عملية اشتملت على شركتي تجارة المعادن تراكسيز Traxys وبيغاسس كابيتال أدفايزرز Pegasus Capital Advisors وهي شركة أسهم خاصة أخرى. وقد دفعت ريسورس كابيتال حوالي 200 مليون دولار لشراء موليكورب.

وأجرت موليكورب أول عرض اكتتاب عام في سنة 2010 وجمعت حوالي 400 مليون دولار من خلال بيع أسهم بسعر 14 دولاراً للسهم لتمويل منجمها ماونتن باس. وبعد وقت قصير سادت طفرة في أسعار أسهم معادن الأرض النادرة. وارتفع سهم موليكورب فوق 74 دولاراً في  سنة 2011.

ثم عمد كونسورتيوم ريسورس كابيتال الى بيع بعض الأسهم –لتحقيق أرباح– وبدأ بعرض ثانوي في شهر فبراير 2011. وبشكل إجمالي قال محامو الادعاء الذين قاضوا في وقت لاحق الشركة، إن مجموعة الشركة الخاصة وبعض العاملين من الداخل باعوا ما قيمته 1.5 مليار دولار من الأسهم. ولكن بحلول شهر يوليو 2012 كانت أسهم موليكورب تتداول بأقل من سعر الاكتتاب الأولي.

كما أشار تقرير 60 دقيقة إلى أن موليكورب تتعرض الآن لأزمة مالية، وإذا لم تتمكن من إعادة تمويل ديونها بنجاح في وقت قريب فإنها، بحسب مدقق حساباتها، لن تتمكن من الاستمرار في العمل.

(فوربس)

back to top