اكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري السبت في لندن عشية اجتماع في جنيف بين ممثلي مجموعة 5+1 وايران ان دول المجموعة (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) متفقة حول ملف ايران النووي.

Ad

وقال خلال لقاء مع نظيره البريطاني فيليب هاموند "ان مجموعة 5+1 تبقى موحدة حول ملف ايران. ليس هناك اي خلاف حول ضرورة ان تثبت طهران ان برنامجها النووي سيكون سلميا مستقبلا".

ويجري رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي السبت محادثات في جنيف مع وزير الطاقة الاميركي ارنست مونيز في اطار المفاوضات النووية مع القوى الكبرى، كما اعلنت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وذكرت وسائل الاعلام الايرانية ان الوفدين الايراني والاميركي برئاسة صالحي ومونيز سيلتقيان بعد الظهر لاجراء مباحثات تقنية حول الملف النووي الايراني.

وستتواصل المفاوضات لاحقا "الاحد والاثنين" بمواكبة ظريف وكيري، بحسب ما اعلن نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي الموجود اصلا هناك، كما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الطالبية.

وفي موازاة هذه المحادثات الثنائية "سيلتقي ممثلو مجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) وايران" في 22 فبراير في جنيف لمواصلة جهودهم الدبلوماسية بغية ايجاد حل طويل الامد وشامل للملف النووي الايراني"، كما اعلن الاتحاد الاوروبي في بيان.

وكثف ظريف وكيري اللقاءات في الاسابيع الاخيرة لتسريع وتيرة المفاوضات. واتفق الجانبان على جدول زمني من مرحلتين لابرام اتفاق سياسي قبل 31 مارس، ثم الانتهاء من التفاصيل التقنية قبل الاول من يوليو. لكن طهران تطالب باتفاق واحد يضم الجانب السياسي والتفاصيل في الوقت نفسه.

وتطالب الدول الكبرى ايران بالحد من قدراتها النووية بغية منعها من التمكن من اقتناء القنبلة الذرية. اما طهران فتطالب من جانبها بحقها في الطاقة النووية المدنية الكاملة وتطالب برفع كل العقوبات الاقتصادية الغربية.

وهذه المفاوضات التي انطلقت في نوفمبر 2013، تم تمديدها مرتين.