«إكس فاكتور»... التميز الغائب الأكبر

نشر في 25-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 25-03-2015 | 00:01
No Image Caption
في الحلقة الثانية من الاختبارات الأولية

في الحلقة الثانية من الاختبارات الأولية من برنامج «إكس فاكتور» بصيغته العربية على MBC4 
وMBC مصر، لم يكن ثمة جديد تحت الشمس، فالمشتركون الذين أطلوا أمام لجنة التحكيم، ورغم أن بعضهم يتمتع بصوت جميل من جهة وبمواهب فنية من جهة أخرى، افتقدوا التميز والاستثنائية، ولا أحد من المواهب التي تم اختيارها يستحق التأهل للمنافسة على اللقب.
حاول أعضاء لجنة تحكيم {أكس فاكتور} المؤلفة من الفنانين: راغب علامة، إليسا ودنيا سمير غانم، اختيار الأفضل من بين الذين أطلوا على المسرح في الحلقة الثانية من الاختبارات الأولية، فبدا واضحاً أن غانم ما زالت عاجزة عن ملء مكانها، ذلك من خلال تعليقاتها المحدودة وعدم قدرتها على التمييز بين موهبة جيدة وغيرها، فكانت تبتسم وتتعاطف مع الجميع من دون استثناء، ما يجعلها العنصر الأضعف بين أعضاء اللجنة، لا سيما أن علامة يملك كاريزما وقدرة على التشويق، فيما تتمع إليسا بعفوية وصدق في آرائها يضفيان حماسة على الأجواء.

رهان وتأهل

حجز زياد بجة من تونس مكانه في المرحلة المقبلة ضمن فئة الغناء الفردي الغربي، كذلك ليلى بو ريال من المغرب ضمن الفئة نفسها. أما مروة صبري من مصر فلفتت انتباه اللجنة، التي علّقت بإيجابية على أدائها ضمن فئة الغناء الفردي العربي. وغنى نديم معطي الله من المغرب بالفرنسية ضمن فئة الغناء الفردي الغربي، ومنحته اللجنة 3 «نعم»...

أثنت اللجنة على أداء إلهام عريبي من المغرب، وعلّق علامة بأن المشتركة تبدو نجمة منذ مرورها الأول في فئة الغناء الفردي الغربي. وحصلت لاتويا (LaToya) من لبنان على 3 «نعم»، عن غنائها ضمن فئة الغناء الفردي الغربي، هي التي تجد في الموسيقى أحد أنواع الهروب من الواقع.

حصلت غزلان الغني من المغرب على موافقة اللجنة ضمن فئة الغناء الفردي العربي. كذلك تأهّل عادل إشبي من المغرب عن فئة «الغناء الفردي العربي». وأثنى علامة على ظهور كاظم شماس من لبنان، ضمن فئة «الغناء الفردي العربي»، وقال له: «شكلك يوحي بأنك الـ X Factor}.

كذلك تأهّل من مصر كل من ملك الحسيني عن فئة الغناء الفردي الغربي، وفرقة Mounib Band. وأشاد أعضاء لجنة التحكيم بضحى دكير من المغرب التي غنّت ضمن فئة الغناء الفردي العربي.

أيضاً، تأهّلت إلى المرحلة التالية كارلا سليمان من لبنان ضمن فئة الغناء الفردي العربي، وشروق الشريف من مصر عن الفئة نفسها. وحصدت {فرقة شهرزاد} من المغرب، المؤلّفة من ست  شابات، على تعليق إيجابي من أعضاء اللجنة لدى غنائها {يا ريت فيي خبّيها} لراغب علامة، وحصدت 3 {نعم}... الأمر نفسه بالنسبة إلى فرقة Armonia التي يُراهن راغب علامة على تميّزها.

في المقابل، قرّر محمد رفاعي - الآتي من عالم التلحين - أن يُثبت نفسه كمؤدٍ لأغانٍ وضع لحنها بنفسه، منها {إنت باغية واحد}، فنجح في ذلك وحصد 3 {نعم}، وتأهّلت رلى قاسم من لبنان عن فئة {الغناء الفردي العربي}، هي التي أطلّت بزي طفولي، فأقنعت دنيا وإليسا بأدائها، بينما حجب علامة صوته عنها. وشارك معن جليدان من السعودية في فئة {الغناء الفردي الغربي}، فأثنت إليسا على ثقته الكبيرة بنفسه. أما خالد عابد من فلسطين، فكشف معاناته في حياته، معتبراً أن الغناء كان النقطة المضيئة فيها. وفيما رفض علامة منحه صوته في مقابل {نعم} من دنيا، كانت {نعم} حاسمة من إليسا أهّلته إلى المرحلة المقبلة.

قسوة

خلال الحلقة، توجّهت دنيا إلى علامة وإليسا بعبارة {إنتو قاسيين أوي}، فيما اتفق أعضاء اللجنة على أن مستوى المشتركين جيّد، وأن الأصوات السيئة والإطلالات العادية قليلة. يُذكر أن الحلقة الثالثة من الاختبارات الأولية ستكون حاسمة في اختيار المواهب الأخيرة القابلة للتأهُّل.

تنطلق مرحلة التصفيات المباشَرة مساء 18 أبريل المقبل، ويتنافس فيها عشرة مشتركين، ضمن كل من الفئات الثلاث: الغناء الفردي العربي، الغناء الفردي العالمي، والفِرَق.

back to top