قالت وكالة «بلومبيرغ» نقلاً عن مصادر لها وصفتها بالمطلعة، إن السعودية ستفتح سوق الأسهم المحلية للاستثمار الأجنبي المباشر خلال شهر أبريل المقبل.

Ad

وأضافت المصادر أن هيئة سوق المال أبلغت مديري الصناديق بالموعد في لندن خلال الشهر الماضي، مشيرة إلى أن الهيئة لن تقوم بإجراء تغييرات كبيرة على مسودة القواعد التي تم نشرها في شهر أغسطس الماضي.

وكانت هيئة السوق المالية نشرت في أغسطس الماضي مشروع القواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأسهم المدرجة بالسوق السعودي، وتوقعت حينها أن يتم البدء في فتح السوق للأجانب خلال النصف الأول 2015.

وفي سياق متصل, أنهى مؤشر السوق السعودي جلسة امس على تراجع طفيف بنقطة واحدة مغلقاً عند 8855 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها 11 مليار ريال.

وشهدت الجلسة أداءً متباينا للأسهم المتداولة، حيث ارتفع سهم «سابك» بنحو 1 في المئة عند 89.39 ريالا، وصعد سهم «بترو رابغ» بأكثر من 5 في المئة عند 20.38 ريالا بتداولات قاربت 12 مليون سهم.

وأغلقت أسهم «ساب» و«أسمنت الجنوبية» و«الخليج للتدريب» و«البحري» و«عذيب» على ارتفاع بنسب تتراوح بين 3 و6 في المئة.

في المقابل، أقفل سهم «بنك البلاد» على تراجع بأكثر من 3 في المئة، وتراجع سهم «المراعي» بـ1 في المئة عند 79.28 ريالا، وكانت الشركة أوصت بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 10 في المئة عن عام 2014.