في إطار مواكبة التطور التكنولوجي والأداء البلدي الأحدث والمعمول به في العالم،  أطلقت بلدية الكويت الخدمة الإلكترونية الجديدة الخاصة بتجديد تراخيص المحلات الصحية والإعلانية اعتباراً من اليوم، بغية تسهيل المعاملات وتسريعها.

Ad

أكدت بلدية الكويت حرصها على مواكبة التكنولوجيا الحديثة في المجال البلدي خصوصاً أنها أقدم جهاز حكومي في الكويت، وكان مسؤولاً عن أمور كثيرة، لافتة إلى أن المراجع سيأتي قريبا اليوم حيث ينهي معاملاته عن طريق الإنترنت والهاتف النقال فقط لاغير.

حقبة جديدة

وقال مساعد المدير العام لشؤون قطاع التطوير والمعلومات في البلدية غسان الثاقب في كلمته بالنيابة عن المدير العام للبلدية المهندس أحمد الصبيح في مؤتمر صحافي لإطلاق برنامج تجديد التراخيص الصحية والإعلانية إلكترونياً، إنه مع الانتقال إلى حقبة جديدة كلياً تتزايد الحاجة إلى تضافر الجهود من أجل تسهيل عملية الانتقال الإلكتروني ضمن حزمة من الخدمات الإلكترونية التي ستطلقها البلدية للجمهور قريباً.

التحول الإلكتروني

وأضاف الثاقب، "عقدنا العزم على مواكبة المتغيرات من خلال وضعنا الخطط الضرورية لتوفير متطلبات التحول الإلكتروني في مختلف الخدمات التي تقدمها البلدية، ففي سباق التفوق لا يوجد خط للنهاية، وعندما نعد بالإنجاز يجول في خاطرنا الكثير من الالتزام نحو تطوير خدمات البلدية وميكنتها من أجل التسهيل على الجمهور والتي ستنعكس على إطلاق مبادرة الحكومة الإلكترونية بصورة إيجابية وحيوية".

وذكر، أن ما أنجزته البلدية يعتبر ريادياً "بالمقاييس كافة، وندرك أيضاً أننا ما زلنا في بداية الطريق، لكننا واثقون من سلامة الاتجاه في الطريق الصحيح، ونعلم أن هناك مهمات عديدة تنتظرنا في مجالات ميكنة خدمات البلدية، ونحن قادرون على النجاح ومصممون على تحقيقها بفضل الجهود المتميزة التي يبذلها مسؤولو وموظفو البلدية في هذا المجال.

انطلاق

وكشف عن إطلاق الخدمة الإلكترونية لتجديد تراخيص المحلات الصحية والإعلانية اليوم من أجل تسهيل وتسريع المعاملات، معرباً عن سعادته بالبرنامج الإلكتروني الذي سيخدم شريحة كبيرة من المتعاملين مع جهاز البلدية دون تدخل العنصر البشري إلى جانب القضاء على ظاهرة التعامل الورقي.

وأوضح أنه بمجرد الدخول إلى موقع البلدية الإلكتروني وملء البيانات الخاصة بتراخيص المحلات الصحية والإعلانية للمحلات ودفع الرسوم من خلال بطاقة "كي نت" يتم الحصول على الترخيص اللازم وبهذا تكون البلدية حققت نقلة نوعية لميكنة إحدى خدماتها المهمة للجمهور.

لائحة جديدة

وأشار الثاقب، إلى أن عملية إطلاق البرنامج الإلكتروني لتجديد التراخيص سبقتها عدة خطوات منها التعديلات الوزارية على القرار الوزاري رقم 172 لسنة 2006 في شأن لائحة الإعلانات، وتم نشر التعديل بالقرار الوزاري رقم 248 /2014 بالجريدة الرسمية بتاريخ 23 نوفمبر 2014 إلى جانب التعديلات الوزارية على القرار الوزاري رقم 372 لسنة 2008 في شأن المحلات العامة وتم نشر التعديل بالقرار الوزاري رقم 87/ 2015 وتم نشره بالجريدة الرسمية في الأول من فبراير الجاري.

نقلة نوعية

من جهته، عبر مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات عبداللطيف السريع عن سعادته بحضور المؤتمر الصحافي الذي نظمته بلدية الكويت وعني بتدشين برنامج تجديد التراخيص الصحية والإعلانية إلكترونياً خلال الموقع الإلكتروني للبلدية ، معتبراً التجديد الإلكتروني نقلة نوعية في العمل البلدي.

وحضّ السريع البلدية على تفعيل القرارات والقوانين التي تسهل إنجاز معاملات المراجعين مواكبة للتقنية والتكنوجيا المعاصرة، ورحب بانطلاقة تدشين البلدية لهذه الخدمات، مبيناً أن المركز يسخّر إمكاناته كافة للبلدية لمزيد من التعاون المشترك لإنجاز مثل هذه المشاريع.

وكشف عن وجود خطة جديدة مازالت قيد الدراسة لدى الجهاز تشمل مراحل ومشاريع أخرى لميكنة كل أعمال إدارات البلدية.

قرار مجلس الوزراء

وأكد تعاون الجهاز منذ بداية العام الحالي مع كل الجهات الحكومية ووزارات الدولة تفعيلاً لقرار مجلس الوزراء رقم 412 /2014 بشان حث كل الجهات الحكومية على إدخال التقنية الحكومية إلكترونياً في معاملاتها لتسهيل وتبسيط كل الإجراءات للمواطنين.

وأوضح أن الجهاز دشّن خدمة القرض الاجتماعي من بنك الائتمان الكويتي لتصل القروض للمستفيدين من الشباب بشكل مباشر إلى جانب إطلاق الخدمات الإلكترونية للإدارة العامة للإطفاء من خلال الأجهزة الذكية، مبشراً بـأن باقي الجهات الحكومية ستسير على خطى الجهات السابق ذكرها ذاتها لتقديم خدماتها إلكترونياًز

وذكر أن ًالبوابة الإلكترونية الرسمية للدولة تتضمن أكثر من الف خدمة حكومية للمواطنين والمقيمين إضافة إلى وجود العديد من الخدمات الإلكترونية للدولة التي ستدشت في القريب العاجل.

وأشار إلى أن الجهاز عقد العديد من الاجتماعات مع جهات حكومية لاستكمال الخدمات الإلكترونية ووضع خدمات جديدة أخرى على بوابة الكويت الإلكترونية لتقديمها بأسرع وقت ممكن.