تحديث 1

Ad

تعرضت شرطة فرغسون في ولاية ميزوري وسط الولايات المتحدة لاطلاق نار واحراق حوالي عشرة مبان، على ما أعلن قائد الشرطة في منطقة سانت لويس جون بلمار الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي.

وقال بلمار انه تم اعتقال 29 متظاهراً بدون تسجيل وقوع أي قتيل في أعمال العنف التي تهز مدينة فرغسون الصغيرة منذ اعلان هيئة محلفين مساء الأثنين اسقاط الملاحقات بحق شرطي أبيض قتل بالرصاص شاباً أسود أعزل الصيف الماضي.

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

نزل آلاف الأميركيين إلى الشوارع في جميع أنحاء الولايات المتحدة من سياتل إلى نيويورك مروراً بشيكاغو ولوس انجليس مساء الأثنين اثر قرار القضاء عدم ملاحقة شرطي أبيض قتل شاباً أسود في فرغسون في أغسطس الماضي.

وبعد إعلان قرار هيئة المحلفين توجه مئات المتظاهرين إلى ساحة تايمز سكوير في نيوروك حاملين لافتات سوداء كتب عليها "العنصرية تقتل" و"لن نبقى صامتين" وتندد بـ "عنصرية الشرطة".

وردد المحتجون الذين تزايدت أعدادهم مع الساعات "لا عدالة لا سلام" فيما شبه البعض الشرطة بمنظمة كو كلاكس كلان ووجهوا إليها شتائم، على ما أفادت صحافية في وكالة فرانس برس.

وكانت مروحية تابعة للشرطة تحلق فوق أشهر ساحة في العالم وقد حضر قائد شرطة نيويورك بيل براتون إلى تايمز سكوير حيث ألقى أحد المحجين على وجهه طلاء أحمر.

وتجمع المتظاهرون أيضاً في ساحة يونيون سكوير إلى جنوب مانهاتن فيما قررت مجموعة ثالثة من المحتجين التوجه إلى هارلم سيراً على الأقدام فتقدمت في الجادة السابعة خلف لافتة تطالب بـ "العدالة من أجل مايكل براون" الشاب البالغ من العمر 18 عاماً الذي قتل بالرصاص في فرغسون في أغسطس.

وفي واشنطن تجمع بضع مئات المحتجين أمام البيت الأبيض هاتفين "ارفعوا أيديكم لا تطلقوا النار"، الشعار الذي اعتمده المتظاهرون منذ وقوع المأساة في مدينة فرغسون الصغيرة في ميسوري "وسط".

ورفعوا لافتات كتب عليها "أوقفوا ترهيب الشرطة العنصري" و"حياة السود لها أهمية"، على ما أفاد مراسل فرانس برس في البيت الأبيض الذي رأى الموكب يتوجه نحو مبنى الكابيتول.

كذلك جرت تظاهرات في بوسطن وفيلادلفيا ودنفر وسياتل وكذلك في شيكاغو وسولت ليك سيتي ولم يذكر وقوع أي حادث يذكر.

وفي أوكلاند "كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة" قام حوالي ألفي شخص بحسب شبكة سي بي اس بقطع طريق سريع ما أدى إلى "العديد" من الاعتقالات، بحسب صحيفة سان فرانسيسكو كرونيكلز.

وفي لوس انجليس حاول متظاهرون عبثاً سلوك الطرقات العامة لكن الشرطة منعتهم من ذلك وتظاهر حوالي مئتي شخص في الأحياء الجنوبية حيث غالبية السكان من السود.

وذكرت صحيفة لوس انجليس تايمز أن بعض المتظاهرين المتجمعين أمام مركز للشرطة هتفوا "الموت للشرطيين القتلة".

وأعلن قرار هيئة المحلفين بعدم ملاحقة الشرطي دارن ويلسون خلال مؤتمر صحافي مساء.

ووجه الرئيس باراك أوباما من البيت الأبيض نداء إلى الهدوء وقال "أننا أمة تقوم على احترام القانون" داعياً جميع الذين يعارضون قرار القضاء إلى التعبير عن معارضتهم "بطريقة سلمية" مشدداً على أن عائلة مايكل براون نفسها دعت إلى تفادي العنف.