استوديوهات التصوير تنتعش بأفلام محدودة التكلفة

نشر في 16-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 16-04-2015 | 00:01
{ولاد رزق} الاستثناء الوحيد

رغم إيرادات كبيرة حققتها أفلام مرتفعة التكلفة في المواسم الماضية مثل «الجزيرة 2»، «الفيل الأزرق»، و{الحرب العالمية الثالثة»، فإن ذلك لم يكن كافياً من وجهة نظر صانعي السينما المصرية الذين قرروا التركيز على أعمال منخفضة التكلفة لتغطية تكاليف الإنتاج سريعاً سواء من الإيرادات أو من خلال بيعها للمحطات الفضائية.
لم يشرع أي منتج سينمائي مصري خلال الفترة الراهنة بالتحضير لمشروع سينمائي ضخم، بل تتراوح ميزانية غالبية الأفلام قيد التصوير بين مليونين وثمانية ملايين جنيه لأفلام نجوم الصف الأول الذين يحصلون على أجر كبير، علماً بأن الأفلام الجاري تصويرها أو التي تم الانتهاء منها تعتبر محدودة ومتوسطة التكلفة.

الاستثناء الوحيد في هذا المجال «ولاد رزق» من بطولة أحمد رزق وعمرو يوسف. تخطت تكلفته 10 ملايين جنيه بسبب أجور فريق العمل، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة التصوير وأعمال الغرافيك التي ينفذها المخرج طارق العريان تمهيداً لطرح الفيلم خلال موسم عيد الفطر المقبل.

ويبدو أن التراجع في الإنتاج السينمائي لن يكون في الكم، إذ يعمل الصانعون راهناً على تصوير أكثر من عمل سينمائي، فيما انتهوا من بعض الأعمال ويضعون عليها اللمسات الأخيرة.

وانتهى فريق عمل فيلم «بلاش تبوسني» من بطولة ياسمين رئيس من تصوير الأحداث بالكامل، ولكن لم يتحدد بعد الموعد الطرح في الصالات، وهو موقف فيلم «سعكيم مشكور» نفسه للمخرج عادل أديب الذي يعكف على مونتاج فيلمه الجديد.

أديب صوَّر الفيلم في أسبوعين فقط نظراً إلى اعتماده على ديكورات محدودة ولأن إيقاع الأحداث سريع. يتولى البطولة كل من دينا، وأحمد خليل، ودانا حمدان، وعدد من الفنانين الشباب، وسيصوِّر الممثلون ملصقاً دعائياً قبل طرح الفيلم.

كذلك انتهى المخرج محمد خان من تصوير فيلمه الجديد «قبل زحمة الصيف» من بطولة هنا شيحة، وأنجزت غالبية المشاهد في الإسكندرية في ديكورات خارجية. لكن موعد الطرح لم يتحدد حتى الآن.

ويبرز ضمن الأفلام الجاهزة للعرض «قدرات غير عادية» من بطولة كل من خالد أبو النجا ونجلاء بدر. وقد انتهى المخرج داود عبد السيد من تجهيز نسخة العرض، فيما جاءت التكلفة أقل من أربعة ملايين جنيه رغم تصوير عدد كبير من المشاهد في الإسكندرية.

«مش وش نعمة»

بدأ المخرج عمرو عبد العزيز تصوير أولى مشاهد فيلمه الجديد «مش وش نعمة» الذي لا تتجاوز تكلفة إنتاجه المليون جنيه، ويشارك في البطولة كل من أحمد عزمي، وهالة فاخر، وصبري عبد المنعم، علماً بأن تصوير الفيلم سيكون بين عدد من الشوارع الرئيسة والديكورات الرئيسة في أحد الأستوديوهات.

ينتهي التصوير خلال ثلاثة أسابيع، ليبدأ بعدها عمرو المونتاج تمهيداً لعرض الفيلم بعد الاتفاق مع شركة توزيع، علماً بأنه يشهد البطولة السينمائية الأولى لابنة الفنان طلعت زكريا إيمي، والتي تتقاسمها مع إيناس النجار.

كذلك تصوِّر المخرجه هالة خليل فيلمها الجديد «نوارة» مع منة شلبي. وقد انتهت من نصف مشاهده خلال الفترة الماضية، فيما تسبب انشغال البطلة بأكثر من عمل وتعرضها لإصابة في قدمها إلى توقف التصوير لفترة قبل أن يعود فريق العمل إلى استئنافه.

يشارك في بطولة الفيلم كل من محمود حميدة وشيرين رضا، ومرشح للعرض قبل نهاية العام الجاري في دور العرض، فيما لم يحدد فريق العمل ما إذا كان الفيلم سيشارك في أي من المهرجانات السينمائية قبل طرحه تجارياً.

وتعود الممثلة دلال عبد العزيز إلى السينما بعد غياب فترة طويلة من خلال فيلم «البر الغربي» (يتطرق إلى مشكلة الهجرة غير الشرعية) مع السيناريست زينب عزيز والمخرج علي إدريس، وتقوم بالبطولة بمشاركة مجموعة من الفنانين الشباب.

بدوره يواصل الممثل محمد رمضان التحضيرات لبداية تصوير فيلمه الجديد مع المنتج أحمد السبكي، الذي بدأ ببناء الديكورات الخاصة، لرغبته في طرحه خلال موسم عيد الفطر المقبل، رغم عدم الاستقرار على باقي فريق العمل بشكل نهائي حتى الآن.

ورفض المنتج أحمد السبكي الربط بين تكلفة الإنتاج وبين كثرة الأعمال، مؤكداً على أن كل فيلم سينمائي تكون تكلفته بحسب طبيعة أحداثه، فالأمر مرتبط بالقصة المكتوبة وليس بالأبطال.

وأضاف أن تحقيق أفلام إيرادات كبيرة بميزانية بسيطة يعوِّض المنتج أحياناً عن الخسائر التي يتكبدها في الأعمال مرتفعة التكلفة، مشيراً إلى أن الأهم من الميزانية التي تكلفها الفيلم هو تقديمه بشكل جيد، الوقرار هنا للمشاهد وليس لأي شخص آخر.

back to top