أكـــد رئيـــس معهــــد الكويــــت للاختصاصــــات الطبيــــة د. إبراهيم هادي أن دولة الكويت تعتبر صحة المواطن وتمتعه بخدمات حديثة من أولوياتها الأساسية، ومن هذا المنطلق تحتضن الكويت العديد من المؤتمرات.

Ad

وأضاف هادي في كلمة ألقاها صباح أمس في افتتاح المؤتمر الكويتي - الأميركي - الكندي الثاني لأمراض الأعصاب، نيابة عن وزير الصحة د. علي العبيدي أن المؤتمر يرتكز على مواكبة التطورات والمستجدات في العلوم التشخيصية والعلاجية لأمراض الجهاز العصبي، كما يلقي الضوء على اﻻبحاث والدراسات المحلية والعربية والدولية في تلك اﻻمراض، وذلك من خلال مشاركة المتميزين والاستشاريين من مختلف دول العالم، مثل الولايات المتحدة اﻻميركية وكندا الى جانب سائر اﻻقطار العربية الشقيقة.

التصلب العصبي

وقال إن المؤتمر يخصص عدة محاور حول أمراض المخ والأعصاب، منها التصلب العصبي المتعدد، والصداع وأنواعه، والجلطات الدماغية، وأمراض الحركات اللا إرادية والشلل الرعاشي.

وأوضح أن المعهد أقام ورشتي عمل خلال الفترة السابقة، كانت الأولى لرؤساء الاختبارات في جميع البرامج التي يتم وضع اختبارات الأطباء فيها وتوضيح كيفية كتابتها والطريقة المثلى في عملية التصحيح، أما الورشة الثانية فكانت بالتعاون مع معهد دسمان للسكري واهتمت بالتعليم الطبي المبني على البراهين لأطباء البورد، كاشفا عن وجود ٨٥٠ متدربا في المعهد يعملون على الاستفادة من هذه الورش، مؤكدا اهتمام الوزارة بأمراض الجهاز العصبي حيث أصبحت اغلب المستشفيات تحتوي على قسم لهذه الأمراض.

من جانبه، قال رئيس قسم الأعصاب في مستشفى ابن سينا د. جاسم الهاشل إن المؤتمر الكويتي - الأميركي الشمالي للأعصاب يأتي بمشاركة واسعة من أطباء من أميركا الشمالية وكندا، بالإضافة إلى رئيس الفيدرالية العالمية للأعصاب، مشيرا إلى انه سيتطرق إلى جميع الأمراض العصبية، والتي تشمل أمراض الصرع والشلل الرعاشي والجلطات الدماغية والتصلب المتعدد، بالإضافة الى انه سيشمل امراض العيون، وفحص الدوخة والغثيان بمشاركة اطباء العيون والانف والاذن والحنجرة، كما سيتم التطرق الى كل ما هو جديد في مجال طب الاعصاب والادوية الحديثة، مبينا أن المتحدثين في هذا المؤتمر هم ذاتهم المتحدثون في المؤتمر الاميركي السنوي.

وحدة الصرع

وقال الهاشل ان الاستعداد لهذا المؤتمر جاء منذ اكثر من عام بالتنسيق مع د. اسر عبدالعزيز ود. جون كي، لافتا الى ان اكثر من 800 طبيب وطبيبة سجلوا في هذا المؤتمر، مؤكدا انه تم عرض فيديو توضيحي لانجازات قسم الاعصاب في مستشفى ابن سينا، لافتا الى ان وحدة الصرع التابعة لقسم الاعصاب استطاعت زراعة وتشغيل 30 بطارية لمرضى الصرع في الكويت، علما بأن الكثيرين فضلوا إجراء هذه الزراعة في البلاد لثقتهم بالكادر الطبي الموجود، بالإضافة إلى إجراء 5 جراحات لاستئصال بؤرة الصرع، كاشفا عن توجه لزيادة عدد الأسرة في وحدة الصرع مستقبلا، مشيرا إلى أن الأسرة الحالية وعددها 4 قامت بمعاينة 800 مريض.

وبخصوص مرض الشلل الرعاشي، قال الهاشل إن العمل تطور إلى برمجة بطاريات مرضى الشلل الرعاشي وتبديلها، مشيراً إلى إجراء العملية كاملة اعتبارا من بداية 2015، حيث تتمثل بزراعة بطاريات مرضى الشلل الرعاشي بالتعاون مع قسم جراحة الأعصاب ممثلين بـ د. علي ابوالحسن ود. فيصل ساير.

وقال الهاشل انه يعتبر الصداع أكثر الأمراض شيوعا بين أمراض العصبية ويأتي بعدها الصرع ويمثل نسبة 1-2% تليهم مرض التصلب العصبي المتعدد وحسب الإحصائية الأخيرة لدينا ما يقارب 1700 مريض موجود في الكويت، كما انه لدينا أفضل العلاجات على مستوى الشرق الاوسط لمرض التصلب العصبي، ونحن أيضا الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي لديها إحصائيات عن هذا المرض.