في برنامجه الجديد «أخطر رجل في العالم» الذي يقدمه ثلاث مرات أسبوعياً، يركز الإعلامي معتز الدمرداش على الترفيه، ويمزج بين الفقرات الفنية التي يستضيف فيها نجوم الفن ويناقش معهم قضايا اجتماعية بأسلوب ساخر، والفقرات الكوميدية التي يجمع فيها فيديوهات من الإنترنت لإعلاميين وضيوف في البرامج التلفزيونية المختلفة، بالإضافة إلى تقديم بعض الإفيهات خلال الحلقة.

Ad

يوضح الدمرداش أن عودته إلى الشاشة  في برنامج ترفيهي جاءت بالصدفة ولم تكن مقصودة، مشيراً إلى أن الحديث عن تراجع البرامج السياسية يسمعه كثيراً في الفترة الأخيرة، لكنه ليس صحيحاً، برأيه.

يضيف أن رغبة الجمهور في مشاهدة برامج الترفيه أمر طبيعي مرتبط بوجود نوعيات مختلفة من البرامج تتراوح  بين السياسي والاجتماعي والـ «توك شو»، مشيراً إلى أن عودته ببرنامج بعيد عن السياسة لم تكن مرتبطة بهذا التوجه، بل لرغبته في الظهور بشكل مختلف أمام  الجمهور.

تنوّع وترفيه

الإعلامية سمر يسري التي ركزت في برامجها السابقة على استضافة سياسيين ومحاورتهم إلى جانب الفنانين، تستضيف في برنامجها الجديد «ليلة سمر» الفنانين والمطربين، وتقدم فقرات غنائية وجانباً ترفيهياً بعيداً عن استضافة السياسيين، وتناقش أفكاراً اجتماعية بشكل ترفيهي كوميدي في محاولة للتشبه ببرنامج «هالة شو» الذي قدمته هالة سرحان في السنوات الماضية.

الأسلوب نفسه اختارته الإعلامية هبة الأباصيري في برنامجها الجديد «السم في العسل» الذي عرض أخيراً، لكنها لم تلغ السياسة بشكل كامل، وقررت التنويع في ضيوف الحلقات بين سياسيين وإعلاميين وفنانين.

حوادث غريبة

تتطرق الإعلامية بسمة وهبة في برنامج «هي مش فوضى»، على قناة TeN إلى قضايا اجتماعية وإعلامية، وتناقش  حوادث غريبة تحدث في المجتمع المصري، فيما تحظى بنسب مشاهدة مرتفعة، بحسب القناة،  وتحقق من خلالها إعلانات.

بعد غياب سنتين، تعود الإعلامية ريم ماجد إلى الشاشة، عبر {جمع مؤنث سالم}، برنامج اجتماعي يلامس الخط السياسي تقدمه على قناتي {دويتشه فيله} و{أون تي في}.

تستعرض  ريم في كل حلقة قصة امرأة مكافحة وطبيعة حياتها اليومية، بالإضافة إلى الشخصيات المؤثرة فيها، وذلك بشكل درامي من خلال سيناريو تكتبه السيناريست مريم ناعوم التي تتعاون مع أسرة البرنامج في صياغة قصص الحالات التي تتم استضافتها.

تعزو ريم حماستها للبرنامج إلى رغبتها في مناقشة حياة المرأة المصرية بشكل غير مرتبط بأحداث معينة وبعيد عن السياسية التي كثيراً ما أخفت قضايا اجتماعية يفترض مناقشتها في وسائل الإعلام، مؤكدة أنها تعتبر البرنامج فرصة للنظر إلى الأحداث بشكل مختلف.

تضيف أن كفاح المرأة بحاجة إلى إلقاء الضوء عليه إعلامياً من خلال نماذج مكافحة يعرضها البرنامج، مشيرة إلى أن السياسة موجودة ومرتبطة بالحياة اليومية للنماذج التي سيتم عرضها وليس من منظور معالجة برامج الـ {توك شو}.

على الجانب الآخر، يزداد اهتمام الإعلاميين بالفقرات الفنية والقضايا الاجتماعية، التي تزيد من نسب الإعلانات، من بينهم طوني خليفة، الذي يناقش قضايا إنسانية واجتماعية بعيدة عن الجانب السياسي، وشريف عامر الذي يستضيف فنانين بشكل دوري في برنامجه {يحدث في مصر}.