شدد السفير الأميركي لدى الكويت دوغلاس سيليمان على أن مهرجان «اكتشف أميركا» يأتي في إطار وعد قطعه على نفسه منذ وصوله إلى الكويت، وهو أن يحضر للكويت أفضل ما في أميركا، موضحا ان هذا الأسبوع بفعالياته المختلفة يعرض على الكويتيين أفضل ما يجيد الأميركيون صنعه، في إطار احتفالية كبيرة بالثقافة الأميركية وما تشمله من ترفيه– موسيقى وافلام- وتعليم وتسوق ولهواة السيارات أيضا نصيب، إضافة إلى المطبخ الأميركي الغني بأكلاته المتنوعة.

Ad

وقال سيليمان، خلال افتتاح معرض «ليندن للجامعات الأميركية»، في فندق المارينا بالسالمية امس الاول، إن هذا المهرجان خطوة هامة على طريق دعم العلاقات الودية المميزة بين البلدين الصديقين.

ولفت إلى ان الولايات المتحدة تمتلك مؤسسات تعليمية واكاديمية مرموقة ومشهود لها بالكفاءة والقدرة العالية، ولذلك لا تألو السفارة جهدا في تعريف الطلبة الكويتيين والعرب بالفرص التعليمية المتنوعة التي يتيحها النظام التعليمي في الولايات المتحدة.

مجموعة تعليمية

وبين سيليمان ان معرض ليندن للجامعات الأميركية يجمع الطلبة الراغبين في الدراسة بالولايات المتحدة مع ممثلي نخبة من أفضل الجامعات والكليات الأميركية ومرشدين أكاديميين من المجموعة الأميركية التعليمية «Education USA»، إضافة الى موظفي القسم القنصلي تحت سقف واحد، للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بإجراءات استخراج الفيزا الطلابية.

وزاد ان 5 أجيال من الكويتيين درسوا في الولايات المتحدة، ورغم هذه الخبرة الوطنية الكويتية مازال اختيار جامعة أو كلية بالولايات المتحدة يمثل صعوبة للعائلات والطلبة، ولذلك تعمل السفارة على مساعدتهم لتسهيل عملية الاختيار عبر خدمة المستشار الأكاديمي في وزارة التعليم العالي واتحاد طلاب الكويت فرع اميركا، مبينا جهود السفارة في هذا الصدد، ومنها المشاركة في تنظيم المعارض التعليمية من خلال تواصل مباشر مع ممثلي الجامعات.

وحول صعوبة الحصول على التأشيرات الطلابية التي اصبحت هاجسا يؤرق الطلبة الراغبين في الدراسة بالولايات المتحدة، اشار إلى أن هناك إجراءات على الطلبة اتباعها للحصول على التأشيرة الطلابية، منها الحصول على استمارة القبول من احدى الجامعات الأميركية، ولقد خصصت السفارة أياما محددة لاستقبال الطلبة في السفارة، وهناك الكثير من النصائح والإرشادات التي يستطيع الطالب الحصول عليها من خلال الموقع الالكتروني.

وعن الخطط المستقبلية لتطوير مهرجان «اكتشف اميركا»، الذي حظي بقبول مجتمعي متزايد، زاد ان أهم ما يشغلهم الآن هو إقامة المهرجان العام القادم، وبمجرد انتهائه سيقومون بدراسة نقاط قوته وأبرز الفعاليات التي لقيت قبولا لدى الكويتيين، وسيقومون بتعزيزها في الأعوام القادمة.

ودعا الكويتيين إلى الاستفادة من فعاليات المهرجان المختلفة، موضحا أن «الهدف من المهرجان هو تذكير الكويتيين بأننا موجودون هنا كجزء من حياتهم ونحن سعداء لذلك».

إجراءات سهلة

من جهته، طمأن نائب القنصل في السفارة الاميركية جيسي لينش الطلبة الكويتيين والعرب الراغبين في الدراسة بالولايات المتحدة بأن اجراءات الحصول على التأشيرة الطلابية سهلة جدا.