دعت «الشؤون» إلى ضرورة تطوير الأنظمة، وتطبيق الربط الآلي بين الجمعيات والوزارة والاتحاد، داعية إلى تبادل الخبرات والتواصل الدائم ومناقشة مختلف القضايا.

Ad

كشف رئيس قسم الميزانيات في وزارة الشؤون الاجتمـــــاعيـــــة، عـــــادل الأنــصـــاري، أن الـــقــــــــانــــــون 118 /2013 أسهم في تغيير نمط تدقيق الميزانيات في الجمعيات التعاونية، حيث باتت تتم عبر عدة مراحل، ابتداء من المراقب المالي وانتهاء بمدير الإدارة في الوزارة، موضحاً أنه تتم حالياً مناقشة تقارير بعض الجمعيات التعاونية، إلا أنه لم يجر البت فيها حتى هذه اللحظة.

وفي ما يتعلق بقرار الوزارة وقف انتخابات أكثرمن 13 جمعية تعاونية، ذكر الأنصاري أننا «بانتظار الحكم النهائي من المحكمة للبت في الأمر، وقد جرى أخيرا عزل رئيس مجلس إدارة إحدى الجمعيات لوجود مخالفات مع إبقاء المجلس وتعيين شخص لمدة 3 أشهر»، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه «لا يوجد حاليا أي مأخذ على أي جمعية تعاونية ليتم حل مجلس إدارتها بسبب مشكلات مالية».

جاء ذلك خلال ملتقى التعاونيين الذي عقد في مزرعة الجلال بالوفرة، بحضور مدير إدارة الرقابة التعاونية هاني الشمري، حيث تمت مناقشة العديد من الموضوعات التعاونية بشأن أبرز المعوقات وطرق التخلص من الروتين وتقليص المعاملات، مع بحث بعض القرارات الوزارية الأخيرة المنظمة للعمل التعاوني، والتي من أبرزها توريد الخضار المباشر من الجمعية والأثر الفعلي على الأسعار.

 كفاءة وخبرة

وأضاف أن ميزانية أي جمعية تعاونية لا يتم اعتمادها إلا بعد مرورها على 6 أشخاص من ذوي الكفاءة والخبرة، تبدأ بالتدقيق من المراقب المالي ثم مشرف المجموعة المكلف بشؤون 10 جمعيات تعاونية، وهو أعلى خبرة وأكثر دراية من المراقب، ثم تعرض على مدقق في قسم الميزانيات في الوزارة، ثم على رئيس القسم، ثم مراقب الإدارة انتهاء بالمدير العام.

وحول وجود ملاحظات قدمت للجمعيات التعاونية بخصوص الميزانية، قال إن هناك بعض الأمور المتعلقة بالتبويب في الأرقام بين الوزارة والجمعية، وهي أمور محاسبية وليست مخالفات، مبيناً أنه تم الانتهاء من ميزانيات يونيو وأغسطس، و«نحن حالياً بانتظار ميزانية أكتوبر لتدقيقها». وفي إطار آخر، ذكر أنه في بعض الجمعيات التعاونية لايزال عمل الحاسب الآلي ضعيفا، وهناك حاجة ماسة إلى تطوير الأنظمة وتطبيق الربط الآلي بين الجمعيات والوزارة والاتحاد، داعيا إلى تبادل الخبرات والتواصل الدائم ومناقشة مختلف القضايا، شاكرا الحضور على المشاركة والقائمين على اللقاء على تنظيم الملتقى.

بدوره، رحب رئيس مجلس إدارة جمعية هدية التعاونية، مشعل الجلال، بالحضور، مبينا أن الملتقى حقق جانبا من أهدافه في تقريب وجهات النظر وبحث آخر المستجدات لما فيه مصلحة العمل التعاوني والرقي به.