الكهرباء: 58% نسبة استهلاك المياه في «الشاور»

نشر في 09-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 09-12-2014 | 00:01
No Image Caption
تجري وزارة الكهرباء والماء دراسة على المنازل، لاكتشاف أي المرافق بها أكثر استهلاكاً للمياه، في حين أظهرت نتائج استبيان نفذته الوزارة أن أعلى نسبة استهلاك بالمنزل تكون خلال الاستحمام إذ بلغت 58%.
كشفت مديرة إدارة الرقابة الفنية في قطاع التخطيط والتدريب في وزارة الكهرباء والماء المهندسة إقبال الطيار عن اتفاق ما بين الوزارة ومعهد الكويت للأبحاث العلمية لإقامة مشروع تركيب أجهزة وعدادات حساب استهلاك المياه في مرافق المنزل المختلفة لاستبيان أي هذه المرافق الأكثر استهلاكا، لافتة إلى أن تركيب العدادات سيتم في 100 منزل على خمس مراحل.

وقالت الطيار في تصريح للصحافيين أمس، إن المرحلة الأولى من المشروع تشمل تركيب 5 عدادات في 11 يناير المقبل، أما المرحلة الثانية فتتضمن تركيب 20 عدادا في 11 أبريل، في حين سيتم في المرحلة الثالثة تركيب 25 عدادا في 11 مايو، مبينة أن المرحلة الرابعة تشمل تركيب 25 عدادا في 11 يونيو، والمرحلة الخامسة تشمل تركيب 25 عدادا في 11 يوليو.

وذكرت أن المرحلة الأولى من المشروع سيتم خلالها اختبار توافق 5 عدادات فقط مع الظروف المناخية في البلاد، منوهة بإعادة تصميم العدادات حتى تتوافق مع مواصفات الأنابيب في الكويت، مشيرة إلى الاتفاق على عقد ورشة عمل في ابريل 2014 لعرض نتائج المشروع.

واستعرضت الطيار نتائج استبيان نفذته الوزارة بالتعاون مع معهد الأبحاث العلمية لقياس مدى استهلاك المياه لـ150 منزلا، وبناء عليه تم الاتفاق مع المعهد على إقامة المشروع، لافتة إلى أن نتائج الاستبيان أظهرت أن استهلاك الفرد من المياه يساوي 326 لترا في اليوم.

وأضافت: لوحظ من نتائج الاستبيان أن أعلى نسبة استهلاك في المنزل تكون من خلال الاستحمام وتعادل 58 في المئة، في حين بلغت نسبة الاستهلاك من أجهزة الغسل 2.24 في المئة، ونسبة الاستهلاك من غسل السيارات 4.57 في المئة، ونسبة الاستهلاك من تنظيف الأرضيات 5.9 في المئة، ونسبة الاستهلاك من غسل الأطباق 5.79 في المئة ، بينما بلغت نسبة الاستهلاك من الري 12.6 في المئة، ونسبة الاستهلاك من المراحيض 11.4 في المئة.

وذكرت أن الاستبيان هدف إلى معرفة كمية الاستهلاك الحقيقي للمنازل، والتحقق من وجود تسريب للمياه، ومعرفة مواضع الاستهلاك الأعلى في مرافق المنزل.

مكتب المستهلكين بالأحمدي

من جانب آخر، يفتتح وزير الكهرباء والماء وزير الاشغال العامة المهندس عبدالعزيز الابراهيم غدا الاربعاء مكتب شؤون المستهلكين بمنطقة الاحمدي والذي انتهى قطاع شؤون المستهلكين بالوزارة من اتمام كل الاستعدادات والتجهيزات والاثاث اللازم لافتتاحه واستقبال المراجعين من الاحمدي والمناطق المجاورة، حيث يأتي المبنى الجديد ضمن خطة الوزارة الرامية الى توفير خدماتها لكل المواطنين والمقيمين بسهولة ويسر بما يسهم في رفع معدلات تحصيل مديونيات استهلاك الكهرباء والماء.

إلى ذلك، تجري الوزارة أعمال الصيانة الدورية لبعض المحطات الثانوية في محافظة الفروانية حتى غد الأربعاء، وستقوم اليوم بإجراء الصيانة لمحطة الفروانية 52، بقطعة "44" وغدا الأربعاء ستجري الصيانة لمحطة الفروانية 65، خلال الفترة من الثامنة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا.

back to top