قال رئيس مجلس ادارة شركة البحرين الاولى للتطوير العقاري، وليد الخاجه، ان الشركة تبحث عن فرص للنمو سواء عن طريق الاستثمار في الاسهم او عن طريق رسوم تقديم الخدمات.

Ad

واوضح الخاجه، خلال اجتماع الجمعية العمومية التي عقدت امس، ان نجاح الشركة في عام 2014 كان نتيجة مباشرة لاستثماراتها في التطوير الصناعي الذي وصل الى مرحلة الاكتمال النهائي خلال تلك الفترة مع الانتهاء من اول مشروع وهو مستودعات "مجال"، لافتا الى ان المساحة القابلة للتأجير نمت بشكل كبير، كما ان صافي ايرادات التأجير تضاعف ثلاث مرات تقريبا.

واشار الى ان الشركة استطاعت التغيير والتحرك بجرأة الى الامام فقد سجلت صافي ربح سنوي بمبلغ قدره 215,8 الف دينار وهو اول ربح منذ اربع سنوات والاكبر منذ ما قبل انهيار سوق العقارات في المنطقة في اعقاب الازمة المالية العالمية عام 2008 وبهذه النتيجة تم طي صفحة مرحلة صعبة واصبح مستقبل الشركة في وضع افضل.

واضاف ان تلك الارباح ناتجة عن الاعمال الاساسية بدلا من الدخل المفقود من المحفظة الاستثمارية نتيجة لتسوية الديون مع احد المساهمين الرئيسيين في نهاية عام 2013.

واشار الخاجه الى انه تم تقييم كل الاستثمارات العقارية بشكل متحفظ مع استقرار اسعار الاراضي لآخر 12 شهرا، موضحا ان النمو في قيمة الاستثمارات العقارية تزامن مع الاضافات الى عقارات مجال والتي تمت بتمويل من قرض من بنك بي أم أي، الذي تمت الاستفادة الكاملة منه مع نهاية الفترة.

وبين ان الاحتياطيات النقدية ارتفعت اكثر من مليون دينار، في حين ان الدين هو مجرد 14.9 في المئة من حقوق الملكية، مشيرا الى ان الشركة خصصت اموالا لتلبية جميع التزاماتها المستحقة خلال السنة القادمة، وقد اسفرت المفاوضات الاخيرة مع البنك عن خفض كبير في تكلفة التمويل.

وقال ان الشركة ستمضي قدما في القيام بمشاريع على اراضي الشركة المتبقية، التي لم يتم تطويرها بعد، موضحا ان مشروع "مجال" يمثل ما نسبته 41 في المئة من قيمة استثمارات الشركة العقارية.

وعلى صعيد الجمعية العمومية، وافقت "العمومية" على كل البنود الواردة في جدول الاعمال وابرزها المصادقة على تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014.