خلف الإعصار هدهد ثلاثة قتلى على الأقل وخسائر مادية الأحد خلال اجتاحه سواحل الهند حيث أجلي 370 ألف شخص وفق ما أعلنت السلطات المحلية.

Ad

وضرب الاعصار القوي ولاية اندرا براديش في الساعة 11,30 (06,00 تغ) في فيساخاباتنام ترافقه رياح بسرعة 200 كلم في الساعة وفق أجهزة الرصد الجوي الهندية.

وقال نترجان براكسام مسؤول الإغاثة في الولاية "أحصينا ثلاثة قتلى منذ هذا الصباح"، موضحاً بأن أثنين منهم قتلا بسقوط أشجار وثالث تحت جدار انهار عليه من غزارة الأمطار.

وأعلن مدير الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث أن الطريق السريع الأساسية في مدينة فيساخاباتنام الساحلية مقطوعة بسبب سقوط أشجار وأعمدة كهربائية، وأوضح بأن "أولوية الوكالة هي فتح الطرق وإجلاء المنكوبين".

ويتوقع أن يجتاح هدهد أيضاً ولاية اوريسا المجاورة حيث خلف الإعصار فايلين في أكتوبر 2013 ما لا يقل عن 18 قتيلاً وخسائر مادية كبيرة، كما خلف فيها إعصار آخر ثمانية آلاف قتيل في 1999.

وأعلنت البحرية الهندية في بيان أنها "على مستوى استعداد كبير" وأن سفنها جاهزة على متنها "أطباء وزوارق مطاطية ومروحيات وعتاد إغاثة".

وترأس رئيس الوزراء ناريندرا مودي مساء السبت اجتماعاً وزارياً للتحقق من الاستعدادات.

ودعت أجهزة الرصد الجوي سكان المناطق المعرضة إلى مخاطر إلى "البقاء في أماكن آمنة خلال مرور الإعصار" وصيادي السمك إلى عدم الابحار.

وتتعرض سواحل الهند وبنغلادش بانتظام لأعاصير بين أبريل ونوفمبر.