عقدت اللجنة الفنية المعنية بشؤون الإسكان بدول مجلس التعاون الخليجي اجتماعها الرابع والعشرين أمس، على هامش فعاليات الاجتماع الثالث عشر للوزراء المعنيين بشؤون الإسكان بدول التعاون.

Ad

قال رئيس وفد الكويت في اجتماع اللجنة الفنية المعنية بشؤون الإسكان لدول مجلس التعاون الخليجي المهندس يوسف بن عيد، إن "اللجنة اطلعت على جدول الاعمال المقدم من الامانة العامة، حيث تم اقراره، والاتفاق على اقرار لائحة وشروط جائزة مجلس التعاون في مجال الإسكان، واقرار محضر اجتماع الفريق التقني السادس والثلاثين، والاطلاع على مقترح الاجتماع التنسيقي لوزراء الاسكان والتعمير العرب، كما تم اقرار برنامج الزيارات الميدانية للمشاريع الاسكانية في دول المجلس، ومقترح برنامج ورش العمل المتخصصة في مجال الاسكان لدول مجلس التعاون".

وتقدم بن عيد إلى سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بأسمى آيات التهاني والتبريكات، وإلى سمو ولي العهد وإلى الشعب الكويتي الكريم بمناسبة اختيار سمو الأمير (قائد الإنسانية الأول)، "وهذا شرف يستحقه صاحب السمو لما له من أياد بيضاء على العديد من الدول والشعوب".

ومن جانبه، قال مدير ادارة البلديات والإسكان في الامانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي عيد الخالدي، ان "اجتماع اللجنة الفنية ركز على صنع التوصيات الفاعلة ليتمكن الوكلاء والوزراء من اتخاذ ما يرونه مناسبا في اجتماعاتهم غدا وبعد غد".

وبين الخالدي أن "اللجنة الفنية اطلعت على ما تم التوصل اليه في اجتماع الفريق التقني المميز في العمل المشترك على الصعيد الاسكاني"، موضحا ان "هناك سعيا لتنسيق المواقف الخليجية على صعيد الرعاية الاسكانية مع نظيرتها العربية في اطار الجامعة العربية، ولدينا الكثير من العمل البيني في هذا الصدد".

استراتيجية عربية

وأضاف "نحاول أن نصل الى مواقف موحدة، ولدينا استراتيجية عربية بها مجموعة من الاهداف"، مؤكدا ان في "حال الاستقرار على صيغة عربية موحدة في مجال الاسكان فسترفع كوثيقة للأمم المتحدة، وبناء على دعوة كريمة من الكويت سيتم عقد اجتماع تنسيقي في 20 من الشهر الجاري لتنسيق المواقف الخليحية فيما يتعلق باستراتيجية الاسكان العريبة للتنمية المستدامة".

وأكد "نحن حريصون على انعكاس استراتيجية دول المجلس في تحقيق رفاهية المواطن في مجال الرعاية السكنية وتوفير السكن الملائم للمواطن، وذلك عبر اتجاهين توفير السكن وتوفير رفاهية السكن عبر استخدام التكنولوجيا الحديثة في هذا الصدد"، لافتا الى انهم استطاعوا تحقيق المعايير الدولية في مجال السكن وفقا لمعايير الامم الامم المتحدة، "إذ حققنا المطلوب لعام 2015 في بداية عام 2011 وهذا إنجاز كبير".

جائزة إسكانية

وأشار الى انه "تم نقل توصيات اللجنة التقنية الى اجتماع أمس الذي كان شاملا استعدادا لاجتماع وزراء الاسكان غدا الخميس"، لافتا الى انه "سيكون هناك جائزة خاصة بالاسكان على مستوى دول الخليج العربية للمعنيين والمختصين والباحثين في القضية الاسكانية لدعوتهم لإجراء بحوث وحلول للقضية الاسكانية، حيث ستصل الجائزة الى 100 ألف ريال لصاحب المركز الاول، و70 ألفا للمركز الثاني، و30 ألفا للمركز الثالث، وهي جوائز تشجيعية، على ان يتم اعلان أسماء الفائزين عقب الاجتماع النهائي لوزراء الاسكان".

ومن جهته، قال نائب المدير العام لشؤون التنفيذ ورئيس اللجنة التحضيرية المهندس خلف المنديل إن "اللجنة الفنية عقدت اجتماعها الـ24، وهو الاجتماع الذي سبقه اجتماع للفريق التقني تمهيدا لاجتماع وكلاء الوزارات اليوم"، لافتا الى أن "ختام المؤتمر الـ13 يتوج باجتماع وزراء الإسكان صباح غد الخميس لإقرار ما توصلت اليه اللجان من توصيات بغرض تفعيلها بما يحقق آمال وتطلعات مواطني دول المجلس في كل ما يخص الشأن الإسكاني".

قواعد المعلومات

ولفت المهندس المنديل الى أن "اجتماع الفريق الفني شهد إقرار لائحة وشروط جائزة مجلس التعاون في مجال الإسكان كما تم الاطلاع على مستجدات موقع قواعد المعلومات الاسكانية"، لافتا الى انه "تم كذلك الاطلاع ومناقشة آخر المستجدات في مجال الاستراتيجية العربية للاسكان والتنمية المستدامة، وتم التأكيد خلال الاجتماع على تكثيف الزيارات الميدانية للمشاريع الاسكانية في دول المجلس".

وأكد المنديل أنه "تم الاتفاق على تبادل الخبرات من خلال التركيز على إقامة ورش العمل والندوات المتخصصة في مجال الاسكان، وسيتم رفع ما تم التوصل اليه من توصيات إلي وكلاء الوزارات لمناقشتها والتصديق عليها تمهيدا لرفعها لوزراء الاسكان لإقرارها في اجتماعهم لتقوم الأمانة العامة بتعميمه بعد ذلك على الدول الأعضاء  للعمل به".