قال الرئيس السابق للاستخبارات السعودية سفير المملكة السابق بواشنطن الأمير تركي الفيصل أمس، إن الولايات المتحدة تعاني فجوة في المصداقية بالشرق الأوسط، مضيفاً أن «الاتفاق النووي المزمع مع إيران سيدفع العالم بأسره إلى السعي لتخصيب اليورانيوم»، متوقعا أن تتوصل طهران الى اتفاق نووي مع الغرب.

Ad

وأنهت قوات من عدة أجهزة أمنية سعودية أمس تمارين عسكرية استمرت اسابيع على الحدود العراقية التي شهدت مطلع العام هجوما نفذه متسللون أسفر عن مقتل ثلاثة عسكريين.

وشاركت قوات حرس الحدود وأجهزة أخرى من وزارة الداخلية في التمارين التي أجريت بشكل يومي كأول تمارين تكتيكية مشتركة شمال مدينة عرعر.

وذكرت الوكالة أن أحد التمارين تضمن صد محاولة لمهاجمة الحدود بمركبات، وشاركت فيه قوات حرس الحدود، ومركز التحكم المتطور للسياج الحدودي والجمارك وأجهزة أخرى.

وتشدد السعودية مراقبة حدودها الطويلة مع العراق، خشية تسلل مقاتلين من (تنظيم الدولة الإسلامية) «داعش» عبر سياج حديدي متطور جداً بدأت تشييده قبل خمسة أعوام، خشية انفلات الأوضاع الأمنية في العراق.

وتم تدشين السياج المزدوج والمزود بنظام مراقبة متطور جداً في سبتمبر الماضي، في إطار التدابير المتخذة من قبل الرياض لحماية أراضيها من أي تهديد مصدره العراق.

ويشكل تنظيم «داعش» التهديد الأبرز حالياً، لكن عندما بدأت المملكة تشييد السياج المتطور أمنياً كان الغرض صد الانفلات الأمني في العراق، ومنع عمليات التهريب أيضاً.

وتضاعفت في السعودية المخاوف من التنظيم بعد مشاركة المملكة في الائتلاف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد المتطرفين.

(سويف - أ ف ب، رويترز)