... وتشدد على مسؤوليها: اختصروا إجاباتكم لهيئة أسواق المال

نشر في 05-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-04-2015 | 00:01
كشفت مصادر مسؤولة في سوق الكويت للأوراق المالية ان قيادات البورصة توجه صغار المسؤولين بأن تكون ردودهم على استفسارات هيئة اسواق المال، بشأن الأخطاء التي تدقق فيها الهيئة، مختصرة ومقتضبة إلى اقصى درجة ممكنة من دون الإسهاب في التفاصيل.

واكدت المصادر ان التوجيهات تكون صارمة من أعلى سلطة في البورصة، حيث في الغالب ما ينقلها نائب مدير عام، ويتحدث الى المسؤولين والموظفين بأنه يتكلم باسم مدير البورصة.

واضافت ان كثيرا من الإجابات تكون غير وافية، وتضطر الهيئة الى طلب معلومات إضافية، او تلجأ الى الاستفسار من جهات أخرى تكون ذات علاقة بالملف كالمقاصة، والأكثر من ذلك انه يتم الطلب من المديرين الفرعيين توقيع تلك الردود لإبعاد المسؤولية عن احد نواب المدير في السوق.

وتوقف مسؤولون في السوق أمام تلك التوجيهات الشفهية التي تستوجب وقفة من هيئة الأسواق، خصوصا انها اعلى سلطة رقابية ويحق لها الاطلاع على كل وادق التفاصيل، ومثار الاستغراب هو ما الذي تخشاه إدارة البورصة حتى تكون الردود مجتزأة.

في سياق متصل، قالت مصادر إن عملية التقييم وإعادة النظر بشأن قطاع التداول في سوق الكويت للأوراق المالية، على خلفية سلسلة الأخطاء التي ارتكبت مؤخرا، والتي ولدت حالة عدم رضا على اداء القطاع الذي يعتبر عصب السوق والأهم بالنسبة للمتعاملين كافة.

وتضمنت سلسلة الأخطاء عدم الالتزام بالتعليمات والقوانين المنظمة للسوق، خصوصا القانون 7 لعام 2010، الذي تمخض عن ذلك صدور أكثر من ثلاثة قرارات تأديب وإنذار للسوق، وتم رفض كل تظلمات البورصة لثبوت الخطأ.

back to top