«الشؤون»: سوء فهم آلية انتخابات «اتحاد الجمعيات» أخل بصحة الترشيحات

نشر في 14-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 14-04-2015 | 00:01
السليمي لـ الجريدة•: إرجاء الانتخابات يتطلب التمديد للمدير المعيّن
كشف الوكيل المساعد لقطاع الشؤون القانونية في وزارة الشؤون الاجتماعية، د. زكي السليمي، أن "سوء فهم آلية انتخاب أعضاء مجلس إدارة اتحاد الجمعيات التعاونية، وراء إرجاء الانتخابات الى 20 مايو المقبل"، لافتا إلى أن "هذا الخطأ يتمحور حول ترشيحات الجمعيات لممثليها في انتخابات مجلس الإدارة، إضافة الى موعد سداد اشتراكات العضوية".

وأوضح السليمي لـ"الجريدة" أن "هذا الخطأ الإجرائي ترتب عليه عدم صحة معظم ترشيحات الجمعيات التعاونية"، مرجعا السبب وراء هذا الخطأ الى أن "آلية وإجراءات انتخابات مجلس إدارة الاتحاد، هي آلية جديدة، ونشأت وفقا للنظام الأساسي الصادر بالقرار الوزاري رقم 171 لسنة 2013"، مبينا أن "إرجاء الانتخابات يتطلب التمديد للمدير المعيّن للاتحاد، المقرر أن تنتهي مدة تعيينه 24 الجاري".

«الدسمة وبنيد القار»

على صعيد آخر، أصدر وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية د. مطر المطيري، قرارا إداريا بحل مجلس إدارة جمعية الدسمة وبنيد القار التعاونية، وتعيين ناجي الرويشد، مديرا مؤقتا للجمعية مدة شهرين.

 وقضى القرار في مادته الثانية بأن يتولى المدير المؤقت خلال فترة تعيينه الدعوة لفتح باب الترشح لانتخاب مجلس إدارة جديد للجمعية، بعد توافر الشروط واستكمال الإجراءات المقررة في القانون والقرارات المنفذة له، وألزم القرار مجلس الإدارة المنحل بتسليم ما لديه من مستندات وعهد متعلقة بالجمعية الى المدير المؤقت خلال 3 أيام من تاريخ القرار، على أن يعمل به اعتبارا من تاريخ الصدور.

وقال السليمي إن "إن قرار الحل جاء بعدما قدم مجلس إدارة الجمعية استقالته بالكامل، وذلك إعمالا لأحكام المرسوم بالقانون رقم 24 لسنة 1979، الصادر بشأن الجمعيات التعاونية، والمعدل بالقانون رقم 118 لسنة 2013".  وأكد حرص الوزارة على أن تتولى المجالس المنتخبة إدارة الجمعيات التعاونية، "لذا فقد حددت مدة المدير المعيّن بشهرين، على أن يقوم خلالها بفتح باب الترشيح لعضوية مجلس الإدارة وإجراء الانتخابات، وفقا لأحكام المادة 11 من القانون سالف الذكر".

back to top