اليابان تنجح في استخراج عينات من هيدرات الميثان في بحر اليابان

نشر في 25-12-2014 | 15:40
آخر تحديث 25-12-2014 | 15:40
No Image Caption
أعلنت هيئة الطاقة والموارد الطبيعية اليابانية اليوم نجاح الباحثين في استخراج عينات من هيدرات الميثان في بحر اليابان في خطوة تمهد الطريق لإضافة مصدر رئيسي للطاقة.

وذكرت الهيئة في بيان أن الباحثين قاموا بأعمال حفر على عمق حوالي 100 متر منذ يونيو الماضي وجمعوا عينات من التربة تحتوي على طبقات من هيدرات الميثان قبالة محافظات (ياماغاتا) و(اكيتا) و(نيجاتا) مبينة أن العينات كانت بسمك (1 متر).

وأشارت الى نجاح الباحثين في مارس الماضي في استخراج الغاز الطبيعي من هيدرات الميثان من قاع البحار في أول تجربة من نوعها في العالم بيد ان التجربة الحالية تعتمد على استخراج تلك المادة من بحر اليابان.

واكدت الهيئة أنها ستواصل اجراء الدراسات حول هيدرات الميثان في بحر اليابان خلال 2015 لتقييم حجم المخزون المتوفر في تلك المنطقة مبينة أن الحكومة تعتزم بدء الإنتاج التجاري في عام 2018.

يذكر أن هيدرات الميثان نوع من الغاز الطبيعي يكون داخل بلورات مشابهة للثلج في قاع البحار وغالبا ما تكون على عمق كبير.

وتشير التوقعات إلى أن الاحتياطيات ربما تغطي احتياجات اليابان المحلية لمدة 100 سنة وتبدو اليابان وهي ثالث أكبر مستهلك للطاقة في العالم بعد الولايات المتحدة والصين حريصة على تأمين موارد للطاقة المحلية في ظل ارتفاع تكاليف الوقود المستورد.

ولا تزال جميع المفاعلات النووية وعددها 50 مفاعلا في اليابان خارج الخدمة باستثناء محطتين فقط في أعقاب حادث نووي وقع بمحطة فوكوشيما عام 2011 .

back to top