العيسى: «التربية» تدعم البرامج التي تقدم فرصاً لإبراز الإبداع

نشر في 08-06-2015 | 00:04
آخر تحديث 08-06-2015 | 00:04
«إنجاز الكويت» تكرم الفائزين بالمسابقة الوطنية السنوية لـ«برنامج الشركة»
تهدف برامج «إنجاز الكويت» إلى تحسين مهارات الشباب القيادية والريادية والتنظيمية، وبناء قدراتهم في ثلاثة مجالات هي: الريادة والجاهزية للعمل والمعرفة المالية.

أعرب وزير التربية، وزير التعليم العالي، الدكتور بدر العيسى، عن شكره لشركة انجاز الكويت على ما وفرته للطلبة من فرص لإبراز امكاناتهم، موضحا ان هناك فرقا شاسعا بين الطلبة حاليا والطلبة في الماضي، حيث يتمتع طلبة اليوم بفرص كثيرة وحقيقية يستطيعون من خلالها إبراز قدارتهم وابداعتهم المختلفة، مشددا على دعم الوزارة لمثل هذه البرامج التي تقدم هذه الفرص.

وأكد العيسى، في تصريح، خلال احتفال أقيم بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيس الشركة، أن برنامج "انجاز" كشف عن القدرات التي يتمتع بها الطلبة الكويتيون والدراسون بالكويت، من امكانات مختلفة، وأبرز أهمية مثل هذه البرامج في تطوير قدرات الطلبة، وتوجيهم إلى القطاع الخاص الذي يهتم بمثل هذه المهارات والابداعات.

واختتمت الشركة بنجاح فعاليات المسابقة الوطنية السنوية لـ "برنامج الشركة"، والتي اقيمت خلال يومي 5 و6 الجاري، في غرفة تجارة وصناعة الكويت، تلاها حفل توزيع الجوائز على الطلبة الفائزين بالمسابقة، بحضور الوزير العيسى، وأعضاء مجلس ادارة "انجاز الكويت"، سلمى الحجاج، وعبد الوهاب المرزوق، والشيخة ريم الصباح، وعادل الشمالي، ومشعان المشعان، وخالد المطوع.

250 مشاركاً

و شارك في مسابقة هذا العام نحو (250) طالباً وطالبة من الفئة العمرية (16-24 سنة) من المدارس والجامعات الخاصة والحكومية في مختلف أنحاء الكويت، للتنافس على لقب "افضل شركة طلابية لعام 2015".

وخلال الحفل، تم الإعلان عن الفرق الفائزة في المسابقة الوطنية السنوية لـ "برنامج الشركة"، حيث فاز فريق "انتايرلي فن" بجائزة أفضل شركة طلابية لعام 2015 برعاية بنك الخليج، عن فئة الجامعات، بينما فاز فريق "سكان سنسر" بنفس الجائزة عن فئة المرحلة الثانوية، وسيمثل الفريقان الكويت في مسابقة إنجاز العرب للشباب رائدي الأعمال.

أما جائزة "أفضل منتج مبتكر" برعاية شركة صناعات الغانم، فقد فاز بها فريق "سن أوت" عن فئة الجامعات، وفريق "هيلبينغ هاندز" عن فئة المرحلة الثانوية، أما الجائزة الثالثة وهي أفضل شركة طلابية ذات تأثير اجتماعي، برعاية "زين للاتصالات" فقد حصل عليها فريق "انتايرلي فن" عن فئة الجامعات، وفريق "غرينوفيشن" عن فئة المرحلة الثانوية.

وتم تقييم شركات الطلاب حسب قدرتهم على إثبات الفهم الكافي والدراية بالمشروع ونواحيه المالية وقدرتهم على التسويق ودراسة الجدوى. كما تعين على الطلبة المشاركين قضاء يوم كامل في عرض منتجاتهم على الجمهور، وإثبات قدرتهم بالرد على الأسئلة الموجهة إليهم من قبل لجنة التحكيم وتقديم مشاريعهم بالكامل.

«إنجاز الكويت»

من جانبها، تقدمت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة إنجاز الكويت، رنا النيباري، بالشكر لجميع الطلبة المشاركين في المسابقة على حماستهم الشديدة، وما لديهم من رغبة حقيقية في التعليم وحرص والتزام بأداء المهام الواقعة على عاتقهم، مهنئة الفرق الفائزة في المسابقة، التي حصدت ثمار جهود جميع أفراد فريق العمل الدؤوب ونتيجة عملهم المتواصل.

وأعربت عن تقديرها لرعاة البرنامج: بنك الخليج، وشركة زين للاتصالات، وغرفة تجارة وصناعة الكويت، وشركة صناعات الغانم، ومجموعة كوت الغذائية، اضافة إلى الشركاء هيل اند نولتون ستراتيجيز، وشركة Impact and Echo للدعاية والاعلان، ومول 360، وشركة علي عبد الوهاب المطوع، وشركة عناية للتأمين، وصفاة الغانم، وكوستا كوفي.

أحدث البرامج

جدير ذكره أن "انجاز الكويت" ساهمت في تعليم ما لا يقل عن 40000 طالب وطالبة منذ بداية انشائها في عام 2005، وستواصل تقديم أحدث البرامج التعليمية لطلبة الكويت، سعيا منها نحو مستقبل أفضل وأكثر ازدهارا، بفضل أكثر من 3000 متطوع في أكثر من 60 مدرسة وجامعة بالكويت.

 الصالح: «الخليج» رائد في دعم المسؤولية الاجتماعية

 قال مساعد المدير العام للاستثمار في بنك الخليج، طارق الصالح، إنه شارك في برنامج انجاز كحكم في فئة الثانوية العامة خلال العام الحالي، مؤكدا أنه فوجئ بمستوى الحماسة والطاقة لدى الطلبة والمشاركين.

وأوضح ان في فئة الثانوية كان هناك 12 جهة ممثلة في هذه المسابقة، مشيرا إلى ان "التحكيم في هذا البرنامج مر بعدة مراحل، حيث بدأنا بالتعرف بالطلبة المشاركين والمنتجات التي سيقدمونها عبر جلسات تعريف استمعنا فيها لشرح من الطلبة حول شركاتهم والمنتجات المقدمة، ثم في النهاية وصلنا إلى افضل شركة في الابتكار".

ولفت إلى ان المشاركين كانوا اكثر من رائعين من حيث التفكير والابداع، مبينا ان "بنك الخليج يسعى لجعل الشباب يفكرون في الاعمال الخاصة والابتكارية، ويخلق لديهم احساسا بقدرتهم على تقديم شيء جيد للوطن"، معربا عن تفاؤله عقب هذه التجربة بامكانات الشباب الكويتي وقدرته على الابتكار والابداع.

وأضاف ان "الخليج" بنك رائد في دعم المسؤولية الاجتماعية، مؤكدا ان هذا الامر بالنسبة لرئيس مجلس إدارة البنك، عمر الغانم، يعد شغفا وليس مسؤولية يقوم بها، فهو رئيس برنامج انجاز وأحد الداعمين الاساسيين له، مشيرا إلى ان "الخليج" هو اول بنك يقوم بتقديم القروض بالتعاون مع صندوق المشروعات الصغيرة، للشركات الصغيرة والمتوسطة، متوقعاً ان يقوم البنك خلال الفترة القادمة بتدشين العديد من المنتجات والخدمات الجديدة التي تدعم الشباب وتدعم قطاعات اخرى أيضاً.

10 أعوام من تفعيل المسؤولية الاجتماعية

تأسست "إنجاز الكويت"، في عام 2005 كمؤسسة غير ربحية وغير حكومية، تعمل عبر الشراكة والتعاون الاستراتيجي مع القطاع التعليمي ومؤسسات القطاع الخاص تفعيلا لدورها في المسؤولية الاجتماعية تجاه الشباب في الكويت، وتعزيزا لرسالتها ومهمتها، وهي "تمكين الشباب للنجاح في حياتهم المهنية والعملية والاقتصادية".

وتهدف برامج "إنجاز الكويت" إلى تحسين مهارات الشباب القيادية والريادية والتنظيمية، وبناء قدراتهم في ثلاثة مجالات هي: الريادة والجاهزية للعمل والمعرفة المالية. ويشرف على برامج "انجاز" متطوعون من المهنيين والمختصين في القطاع الخاص وإدارة الأعمال، الأمر الذي يساهم بنقل مهاراتهم وخبراتهم ليصبح الشباب بعد الانتهاء من برامج انجاز الخيار الأمثل للتوظيف، ما يؤهلهم ليصبحوا روادا في إدارة الأعمال، وليساهموا في تلبية احتياجات ومتطلبات السوق.

يشار إلى أن "انجاز الكويت" عضو في المؤسسة العالميةJunior Achievement، وهي مؤسسة رائدة مختصة بتعليم وتثقيف الطلبة لتأهيلهم لخوض معترك الحياة العملية وتنظيم المشاريع من خلال التدريب العملي. ومنذ 2005 حتى اليوم، دربت الشركة تقريبا 40000 طالب وطالبة بفضل أكثر من 3000 متطوع من القطاع الخاص الكويتي، وفي أكثر من 60 مدرسة وجامعة في الكويت، ولا تزال في نمو مستمر لدفع الطلاب نحو التطلع إلى النجاح المهني.

back to top