اتهم وزير الدفاع الأميركي السابق ليون بانيتا إدارة الرئيس باراك أوباما بالتأخر في التدخل لوقف العنف في سورية، الذي اعتبره سبب نمو وازدهار تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، مؤكداً أنه كان يتعين تسليح المعارضة السورية مبكراً.

Ad

وأشار بانيتا، في لقاء مع قناة «CBC» الأميركية بث أمس، إلى أنه كان يؤيد تسليح المعارضة السورية المعتدلة عام 2012، حاله حال العديد من أعضاء إدارة أوباما.

وأضاف بانيتا، الذي تولى حقيبة الدفاع من 2011 حتى 2013، أعتقد أن التسليح المبكر للمعارضة السورية كان سيفيد كثيراً. نحن ندفع حالياً ثمن التأخر في ذلك بمواجهة «داعش»، الذي أكد أنه يمثل تهديداً خطيراً لأميركا والتخلص منه سيستغرق وقتاً طويلاً.

ولفت بانيتا في كتابه الجديد «الحروب المستحقة» إلى أنه ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ومدير الـ»CIA» كانوا يلحون على أوباما لتسليح المعارضة، وذلك خلال اجتماع عقد في 2012، حسب ما نسبته «فوكس نيوز» لقناة «CBC» الأميركية. ورغم اختلافه في وجهات النظر مع الرئيس الأميركي، أوضح بانيتا أن قلق أوباما ومخاوفه من تسليح المعارضة السورية آنذاك كان يكمن في احتمال وصول تلك الأسلحة للمخربين لا لقيادات المعارضة.

(دبي - العربية. نت)