يحافظ الجيل الجديد من طرازات الفئة M لسيارات مرسيدس - بنز على تراثها العريق الذي يمتاز بالأداء القوي على الطرقات الوعرة، بينما تواصل جاذبيتها وسحرها من خلال الجمع الفريد بين متعة القيادة وسلاستها، مع مستويات لا توصف من الراحة.

Ad

ويأتي محرك التوربو المزدوج الجديد، الذي يعمل بالبنزين من عائلة "بلو دايركت" BlueDIRECT، بست اسطوانات على شكل حرف V، ليقدم أداء عاليا ومقنعا، مولدا طاقة إنتاجية قصوى بمقدار 333 حصانا، ما يسمح لسيارة الدفع الرباعي الرياضية المميزة بالتسارع من الثبات إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة في غضون 6.1 ثوان، مع سرعة قصوى تبلغ 247 كيلومترا في الساعة، وزيادة عزم الدوران الأقصى بنسبة 29.7 في المئة حتى 480 نيوتن للمتر.

ويعكس التصميم المدمج ذو الوزن المنخفض والمصنوع من مواد خفيفة جدا مدى براعة اللمسات الهندسية التي تتجسّد في تقنين استهلاك الوقود بصورة لافتة، وفي عدد من المقاييس الشاملة لكفاءة الطاقة في السيارة.

ولتعزيز ما يزخر به طراز ML 400 4MATIC الجديد من مزايا مذهلة، يعمل نظام التعليق ذو الاستجابة العالية ومصدات الصدمات لضمان القيادة بثبات واستقرار وأمان، فضلا عن تحسين مستويات الرفاهية والراحة للركاب.

وبفضل التوجيه الكهربائي للتحكم في ديناميكيات القيادة على الطرق المستوية، والقدرات الهائلة للقيادة على الطرق الوعرة، والتي تتوافر كتجهيز أساسي، تزخر سيارة الدفع الرباعي الرياضية بالعديد من الخيارات التي تناسب كل وضعيات القيادة، وأيضا ظروف الطريق.

مستوى عال من الراحة

يقدم طراز ML 400 الجديد مستوى عاليا من الراحة، ويمتاز بوظائف ديناميكية رائعة للقيادة على الطرقات المستوية، فضلا عن قدرات هائلة للتحكم أثناء القيادة على الطرقات الوعرة.

ويشتمل الهيكل المعدني للفئة M المجهز بنظام تعليق من الفولاذ الصلب على وظائف للتخميد، بينما تساعد ميزة التوجيه الكهربائي السائق على الاستفادة من أفضل مستويات المساعدة حسب الظروف الحالية للطريق، إضافة إلى ذلك تستمر سيارة الدفع الرباعي الرياضية في جذب الأنظار، لاسيما انها تمتاز بأصغر دائرة للالتفاف، مقارنة بكل الطرز الأخرى في الفئة نفسها بالأسواق.

خصائص تصميم مميزة

يمكن التعرف على الفور إلى الجيل الجديد بأنه ينتمي إلى الفئة M، بفضل خصائص تصميم الهيكل مع شكل دعامة C المميزة.

وعلى غرار طرازات الفئة M الأخرى، تجمع سيارة ML 400 مستويات عالية للتصميم والمظهر وسهولة الاستخدام، ما يمنحها حضورا قويا لا يضاهى، ويهيمن على الجهة الأمامية للسيارة ذلك التصميم الجريء والواثق لشبكة المبرد مع نجمة مرسيدس في الوسط، بما يكسبها المظهر الاعتيادي المعروف لطرازات الفئة M.

ومن الداخل، تعكس الخطوط الانسيابية الممدودة جوانب الشخصية القوية لهذه السيارة على الطرقات المستوية، حيث تحدد أبعادها المدمجة من خلال قاعدة العجلات الكبيرة والمحاور الطولية القصيرة للسيارة.

أجواء الدرجة الأولى

يجمع مفهوم التصميم الداخلي بين التجربة الأصيلة لسيارات الدفع الرباعي الرياضية وأجواء الرفاهية التي تحتكرها الطرازات الأعلى لسيارات السيدان من مرسيدس - بنز.

وبينما يجسد شكل القبة المذهل في العادة مدى القوة التي تتمتع بها أي سيارة دفع رباعي رياضية، تأتي الخطوط المنحنية بسلاسة للوحة العدادات الرئيسية في المنطقة الأمامية من مقصورة الركاب لتمنح شعور المساحات الفسيحة، ما يبرز مدى ملاءمة السيارة للرحلات الطويلة.

أما التصميم الداخلي المريح والرحب فيوفر مساحة أكبر للركاب، وبالتالي يعزز جوانب الرحابة، ومن المزايا اللافتة في لوحة العدادات، ذلك الجزء الكبير والمصقول الذي يتناغم مع الأطراف المصقولة على الأبواب، ما يعطي تأثيرا التفافيا متناغما. وكما هو الحال مع طرازات ML الأخرى، تم تصميم المقاعد في طراز ML 400 الجديد ليمنح الركاب أكبر قدر من الراحة أثناء المسافات الطويلة، ودعما جانبيا معززا. ويمكن ضبط كل الإعدادات الرئيسية كهربائيا.

وتأتي الفئة M مع نظام صوتي Audio 20 CD يتألف من راديو مع مولف مزدوج، وشاشة عرض ملونة بقطر 14.7 سم، ومشغل أقراص مدمجة متوافق مع نسق MP3/WMA/AAC، ومنفذ USB مع أغلفة أقراص مدمجة بأنماط فنية (إذ تم حفظها في أداة تخزين)، ومقبس AUX-IN في وسط مسند الذراع، ولوحة أزرار للهاتف. وتسمح واجهة تقنية البلوتوث باستخدام وظائف الهاتف بدون اليدين، فضلا عن ميزة التدفق الصوتي لنقل مقاطع الموسيقى.

ويتيح نظام الوسائط المتعددة الإلكتروني COMAND مرة أخرى خيارات النفاذ إلى الإنترنت في طراز الفئة M، حيث يأتي بشاشة عرض ملونة عالية الدقة بقياس 17.8 سم. وكخيار إضافي، يتوفر نظام COMAND الإلكتروني بأداة تبديل لـ6 أقراص رقمية.

الجيل الأحدث من محركات «بلودايركت»

يشتمل محرك البنزين في طراز ML 400 4MATIC على أكثر التقنيات تطوراً للجيل الجديد من محركات مرسيدس- بنز. ففي قلب باقة "بلودايركت" التكنولوجية، يكمن الجيل الثالث المطور من محرك البنزين بالرش المباشر والموجه، مع مضخات كهروضغطية. وإلى جانب شرارة الإشعال المتعددة، توفر هذه التقنية إمكانات إضافية للتقنين من استهلاك الوقود.

ويستخدم محرك الاسطوانات الست V6 في طراز ML 400 4MATIC عملية احتراق طبقية مع رسم بياني خاص وموسّع جدا، وتقنية فعالة لحرق الوقود (وضعية الطبقات المتجانسة). وكما يوحي الاسم، فإن تقنية HOS تجمع بين الآليات المتجانسة لحرق الوقود بكفاءة والعمليات الكلاسيكية للاحتراق الطبقي.

وخلالها، يتم رش عملية الحقن الأولى على مكبس المجمع، ما يشكل مزيجا أساسيا متجانسا، أما عملية الحقن "الطبقي" فتحدث أثناء انضغاط المكبس قبل الإشعال، ويكون الحقن مرة واحدة أو مرتين وفقا للرسم البياني الخاص.

وفي محرك V6 الفائق والأكثر تطورا بسعة 3 لتر، تم تقليل الزاوية على شكل V بين حواف الأسطوانة بحوالي 60 درجة، ما يساهم في التخلص من الاهتزازات الأولية لمقبض التوازن. وكنتيجة لذلك، يلاحظ السائق مستوى غير معهود للراحة. ومن أبرز جوانب التصميم في محرك V6 بسعة 3 لتر، يأتي نظام جديد كليا للعادم ومجمع الهواء بالتزامن مع مجمع متغير ومتعدد، وآلية معززة لتدفق تيار الهواء الداخل والخارج.

وتمت زيادة الطاقة الناتجة بنسبة 8.9 في المئة إلى 245 كيلووات (333 حصانا)، مقارنة بالطراز السابق الذي كانت فيه الطاقة الناتجة تبلغ 225 كيلووات (306 أحصنة). وتماشياً مع هذه الزيادة الكبيرة في القوة، قام مهندسو مرسيدس بالحفاظ على معدل منخفض ومثير جدا من حيث استهلاك الوقود. وبوجه عام، يستهلك محرك البنزين V6 الجديد لطراز ML 400 4MATIC أقل من 8.81 لتر لكل 100 كيلومتر، ما يجعلها واحدة من أفضل الطرازات استهلاكا للبنزين في فئتها.

تجربة الجريدة•: القيادة على طريق من الحرير

بدعوة كريمة من شركة عبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي لتجربة سيارة مرسيدس - بنز 400 ML  في طرقات الكويت، شهد محرر "الجريدة" على صلابة الأداء، ونعومة القيادة، ورفاهية الدرجة الأولى في المقصورة الداخلية، وجمال التصميم.

وبقيادة سيارة بمحرك الاسطوانات الست V6 لا يعرف الهوان، تنطلق بك مرسيدس - بنز ML 400 بكل جرأة وتمرد تستمد منها الشجاعة، مع ضمان بقيادة ثابتة واستقرار آمن عبر 6 وضعيات لنقل الحركة، تتناسب مع كل الظروف والطرقات المعبدة والوعرة، سواء كنت تريد أداء رياضيا سريعا أو أداء تلقائيا للقيادة الاعتيادية والروتينية.

وللنعومة إحساس وجودة تصنيع، حيث توفر لك مرسيدس - بنز ML 400 قيادة انسيابية ناعمة لم تعهدها سابقا، وكأنك تسير على الحرير، وتجنبك خشونة الطريق المزعجة، مع تصميم داخلي يعزلك نهائيا عن ضوضاء الطرقات وخصوصا المزدحمة.

حقا رفاهية من الدرجة الأولى في التصميم الداخلي بالخطوط المنحنية للوحة العدادات الرئيسية من مقصورة الركاب والمساحات الفسيحة، مع نظام صوتي ممتع وشاشة عرض جميلة وواجهة تقنية البلوتوث باستخدام وظائف الهاتف بدون اليدين، فضلا عن ميزة التدفق الصوتي لنقل مقاطع الموسيقى.

وللجمال لمسة وفن، بتصميم حاضر بقوة وجريء ينم عن ثقة المصمم، تراها من الشبك الأمامي مرورا بقاعدة العجلات الكبيرة جانبا، وانحناءات رائعة لمؤخرة السيارة.

الوضعيات الست لنقل الحركة

• تلقائي: لمعظم الظروف الاعتيادية أو الروتينية للقيادة.

• خيار الطرق الوعرة رقم 1: للتضاريس المتباينة قليلا، والطرق الترابية، والممرات.

• خيار الطرق الوعرة رقم 2: للتضاريس الوعرة الصعبة مع المسارات الجبلية.

• شتوي: للقيادة خلال الطقس الشتوي على الطرقات الزلقة، وعلى الثلوج أو الجليد، أو باستخدام سلاسل الثلج.

• رياضي: للقيادة الأكثر جرأة بديناميكيات للطرقات المتعرجة.

• مقطورة: لتعزيز جوانب الانطلاق والتجاوز، والفرملة مع مقطورة.