بوتين يلغي خط أنبوب الغاز «ساوث ستريم»

نشر في 03-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 03-12-2014 | 00:01
No Image Caption
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من العاصمة التركية أنقرة، عقب محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن خط أنبوب الغاز المقترح "ساوث ستريم" لن يتم، مضيفًا أن موسكو سوف تتطلع إلى محور محتمل لنقل الغاز على الحدود التركية اليونانية.

وألقى بوتين باللوم على معارضة الاتحاد الأوروبي لخطة "ساوث ستريم"، وهو أنبوب غاز كان من المفترض أن يمر تحت البحر الأسود ثم إلى جنوب ووسط أوروبا يوفر خط نقل آخر لشركة الطاقة المملوكة للحكومة الروسية "غازبروم". وكان الاتحاد الأوروبي قد أعرب عن قلقه إزاء خط الغاز المقترح، وعلقت بلغاريا العمل على خط الأنابيب الذي يبلغ طوله 930 كيلومترا في يونيو الماضي بعد أن قالت المفوضية الأوروبية إن المشروع ربما يخرق قواعد التنافسية.

واتهم مسؤولون روس المفوضية الأوروبية بعرقلة العمل لأغراض سياسية بسبب الأزمة بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا.

من جانب آخر، قال الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم الروسية أليكسي ميلر امس الاول إن الشركة وقعت مذكرة تفاهم مع بوتاش التركية لبناء خط أنابيب بحري إلى تركيا بطاقة سنوية 63 مليار متر مكعب.

وأضاف أن 14 مليار متر مكعب من هذه الطاقة سيذهب إلى تركيا وهو ما يعادل تقريبا ما تشتريه حاليا. وبشكل منفصل، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن تركيا تسعى للحصول على خصم قدره 15 في المئة على الغاز الروسي.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس الاول إن تركيا ستحصل على خصم 6 في المئة بدءا من العام القادم.

back to top