«الأشغال»: أزمة انسلاخ الأسفلت لن تتكرر الشتاء القادم

نشر في 04-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 04-09-2014 | 00:01
No Image Caption
الإبراهيم في العقيلة: الشطارة في تنفيذ المشاريع وليست في طرحها
أكد وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء، عبدالعزيز الإبراهيم، حرصه على ألا تتكرر مشكلة أسفلت الشوارع وتطاير الصلبوخ الشتاء القادم.

وقال الإبراهيم، في تصريح صحافي خلال جولة له صباح أمس بمركز ضاحية العقيلة: «إن شاء الله لن تتكرر المشكلة مرة أخرى»، لافتا إلى أن اللجنة المشكّلة حددت مواطن الخلل التي أدت إلى حدوث الأزمة، ووضعت توصياتها لحلها وعدم تكرارها، وتمت إحالة الملف بالكامل إلى النيابة العامة لتحديد المخطئ في تلك المشكلة.

وأضاف، «نزور اليوم (أمس) مركز ضاحية العقيلة، وهو مكون من مخفر، وجمعية تعاونية، ومكتب بريد يتبع وزارة المواصلات، ومكاتب خاصة ببلدية الكويت، إضافة إلى مركز لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، علما بأن الموقع به سرداب أرضي يتسع إلى 540 سيارة، وموقف علوي يتسع إلى حوالي 300 سيارة».

وأوضح أن تكلفة المشروع بلغت 12 مليونا و800 ألف دينار، ونتوقع الانتهاء منه في الربع الأول من العام المقبل، وحاليا يتم إجراء أعمال التشطيب، وزيارتنا للمشروع قبل أن ينتهي العمل به تأتي حرصا من الوزارة على أن تبيّن الأعمال التي تقوم بها خلال مراحل الإنشاء المختلفة والسهر على حسن تنفيذها وبالمواصفات المطلوبة. وبيّن أن الوزارة حرصت على وجود مكان مفتوح يتوسط المشروع، عبارة عن حديقة مزودة بنوافير يستطيع من في الجمعية أو من في المراكز الأخرى أن يستمتع بمشاهدة منظرها.

تأخُّر المشروع

وردا عن سؤال حول الأسباب وراء تأخر المشروع قال الإبراهيم: «عندما تسلمت وزارة الأشغال كان المشروع فعليا متأخرا، وسعينا إلى أن يسير بخطى حثيثة من أجل الانتهاء منه في المواعيد المحددة له».

ولفت إلى أن الوزارة لديها العديد من المشاريع التي سيتم تنفيذها مع بداية العام القادم، ومن تلك المشاريع طريق الوفرة وميناء عبدالله، ومشروع طريق الوفرة والزور، والطرق المؤدية إلى مدينة صباح الأحمد. وأشار إلى أن المشاريع الثلاثة لتلك الطرق طرحت فعليا، وموجودة حاليا في لجنة المناقصات، ولدينا مشروع طريق السالمي، وسيتم العمل في المرحلة الأولى به في الربع الأول من العام المقبل، وتلك المرحلة قرابة 30 كيلومترا، ولدينا كذلك مشروع طريق النويصيب، وسيطرح في الربع الأول من العام القادم، ومشروع خاص بالدائري السابع، وسيتم العمل فيه في النصف الثاني من العام القادم، كذلك مشروع خاص بشارع القاهرة، ويمكن طرحه شهر أكتوبر المقبل.

جدول مشاريع

وأضاف: لدينا جدول بهذه المشاريع، طرح منها 3 مشاريع،  ويبقى قرابة 3 مشاريع أخرى سيتم طرحها حتى النصف الأول من العام المقبل، قائلا: «عندما نتحدث عن مشاريع نتحدث عن مشاريع ذات قيمة عالية لا تقل عن 60 أو 70 مليون دينار للمشروع وقد تزيد، ووزارة الأشغال حريصة على تنفيذ هذا المشاريع.

وحول تطوير طريق الدائري الثالث قال، لا يوجد حاليا على طريق الدائري الثالث شيء، مشيرا إلى أن «الشطارة ليست في طرح المشروع ولكن في تنفيذه»، و»المصداقية في تنفيذ مشاريع الدولة مطلوبة، لكي لا تتأخر تلك المشاريع عن المواعيد الموضوعة لها، ونحن لا نقبل بتأخر تلك المشاريع». وحول هيئة النقل، قال: صدر بها قانون، وهو مثل أي قانون وتم المصادقة من قبل المجلس على نقاط الخلاف، وعندما يتم إنشاء الهيئة ستتحول الطرق إليها.

back to top