الخميس: نستقبل «من باع بيته» صباحاً ابتداء من اليوم

نشر في 01-06-2015 | 00:03
آخر تحديث 01-06-2015 | 00:03
No Image Caption
أكدت لـ الجريدة. أن أعداد المستحقين تخطت 850 ... واستقبال «رمضان» خلال الدوام الرسمي
أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية استمرارها في استقبال المواطنين من فئة «من باع بيته» خلال الفترة الصباحية في المبنى الرئيسي بعد انتهاء الفترة المسائية أمس.

قالت مديرة إدارة خدمة المواطن في المؤسسة العامة للرعاية السكنية نداء الخميس إن المؤسسة مستمرة في استقبال المواطنين من فئة «من باع بيته» خلال الفترة الصباحية ابتداء من اليوم، مشيرة إلى انتهاء استقبال المعنيين خلال الفترة المسائية أمس.

وأضافت الخميس في تصريح لـ«الجريدة» أن «السكنية» على أتم الاستعداد لاستقبال المواطنين «من باع بيته» خلال فترة الدوام الرسمي في المؤسسة بمبناها الرئيسي في جنوب السرة من 8 صباحاً حتى الواحدة ظهراً.

وعن فترة استقبال المواطنين تزامناً مع اقتراب شهر رمضان المبارك، أوضحت أن المؤسسة مستمرة في استقبال المواطنين في الشهر الفضيل وأثناء فترة الدوام الرسمي في الفترة الصباحية، لافتة إلى انتهاء فترة استقبال المواطنين خلال المساء.

وعن موعد إقفال باب استقبال الطلبات، أفادت الخميس بأنه لم يتم تحديد موعد إيقاف استقبال طلبات «من باع بيته» بعد، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن استقبال الطلبات لا يعني استحقاقها جميعاً إلا بعد التأكد من أحقية المتقدمين، مبينة أن الإدارة حريصة على استلام المعاملات كاملة ليتم إرسالها إلى اللجنة المختصة والنظر فيها.

ولفتت إلى أن «من باع بيته» سيكون لديه حق انتفاع بصفة الإيجار وسيخصص له مسكن، ولم يتضح حتى الآن ما إذا كان بيتاً أو شقة، مشيرة إلى أن أعداد المستحقين بعد وصولها من بنك الائتمان قد تصل إلى 850 مواطناً أو أكثر.

وقالت الخميس إن باب التقديم مفتوح أمام شريحة محددة وفق قانون محدد، لافتة إلى أن الإدارة ليس لديها القدرة على معالجة أي حالات جديدة أو النظر بمن لا تنطبق عليهم الشروط، «وهناك لجنة متخصصة في بحث الملفات».

وعن المستندات المطلوبة، أوضحت أنها صورة البطاقة المدنية لرب الأسرة وزوجته وأبنائه غير المتزوجين، وصورة من عقد الزواج، أو شهادة الطلاق لمن لديه مطلقة، وشهادة راتب تفصيلية حديثة من جهة العمل في القطاع الحكومي، وشهادة من التأمينات الاجتماعية للمتقاعد والقطاع الخاص والذي لا يعمل، وشهادة من دعم العمالة موجهة للإسكان بالتعهد بسداد الأقساط للمؤسسة للذي يعمل في القطاع الخاص ، وشهادة حديثة من بنك الائتمان مبيناً فيها تاريخ الحصول على القرض العقاري وتاريخ التسديد وعدد مرات الحصول على قرض عقاري، إلى جانب شهادة من إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل مبينة فيها ملكية العقارات للزوج والزوجة والأبناء غير المتزوجين وصورة من وثائق الملكية العقارية المتصرف بها.

وتابعت أن والد صاحب العلاقة إذا كان متوفى يجب إحضار صورة من حصر الوراثة مع شهادة من إدارة التسجيل العقاري باسم المتوفى، إلى جانب إحضار شهادات دراسية بالدرجات للأبناء غير المتزوجين للعام الدراسي الحالي - إذا كان صاحب العلاقة يعمل في القطاع الخاص أو متقاعداً أو لا يعمل، مشيرة في الوقت ذاته إلى جواز أن تطلب المؤسسة من رب الأسرة تقديم أي مستندات أخرى ترى أنها لازمة في هذا الشأن.

وعن الشروط الواجب توافرها لدى من يحق له المراجعة لتسجيل طلبه ، قالت الخميس إن الشروط تتضمن أن يكون رب الأسرة تصرف في المسكن الممول بالقرض لمرة واحدة، وبمبلغ لا يزيد عن 300 ألف دينار كويتي، وأن يكون رب الأسرة رد مبلغ القرض كاملاً لبنك الائتمان الكويتي، ولم يحصل على قرض آخر وألا يكون رب الأسرة مالكاً لعقار أو مشتركاً في ملكية عقار يوفر لأسرته الرعاية السكنية وألا تكون الأسرة مشمولة بالمكرمة الأميرية الصادرة بالمرسوم بالقانون رقم 20 لسنة 1992 بشأن الإعفاء من قروض بنك الائتمان الكويتي وأقساط البيوت الحكومية، وأن يكون التصرف بالبيع قد تم حتى تاريخ 15 فبراير 2015 إلى جانب أن تكون الأسرة مقيمة إقامة دائمة ومستمرة في دولة الكويت، ويستثنى من ذلك الموفدون إلى الخارج من قبل الدولة أو بموافقتها.

back to top