تحديث 1

Ad

قدمت طهران اليوم تعازيها الى عائلات السعوديين الاربعة الذين توفوا نتيجة تسمم خلال زيارة دينية لايران.

واعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية افخم عن اسفها خلال مؤتمرها الصحافي اليومي، وقالت "نأسف لما حصل ونقدم تعازينا الحارة للعائلات التي فقدت اقرباء لها"، مضيفة ان "ضيافة الايرانيين معروفة ونأمل ان تحل هذه القضية".

ونقلت ايسنا ايضا عن المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين محسني ايجائي انه تم توقيف 5 اشخاص في اطار التحقيقات في الحادث، مشيرا الى ان "لا دليل حتى اللحظة على ان الحادث متعمد".

واستدعت وزارة الخارجية السعودية الثلاثاء السفير الايراني في الرياض لتعرب له عن "قلقها البالغ لهذا الحادث، وعن الأمل في أن تقوم السلطات الإيرانية بالإسراع في إجراء التحقيقات اللازمة وكشف كافة الظروف والملابسات المحيطة به".

----------------------

قال مساعد وزير الداخلية الإيرانية للشؤون الأمنية إن حادث تسمم الزوار السعوديين في فندقهم بمدينة مشهد الإيرانية لم يكن متعمداً.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن حسين ذو الفقاري القول: "الحادث لم يكن متعمداً، وإنما وقع نتيجة إهمال وجهل في استخدام مبيدات الحشرات غير المرخصة"، مؤكداً على أن مدير الفندق يتحمل مسؤولية هذا الإهمال.

من جانبها، أعربت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم عن أسفها للحادث، وقالت :"منذ الساعات الأولى من وقوع الحادث بادر المسؤولون المعنيون بمتابعة الموضوع باهتمام خاص".

وكانت حالة تسمم أصابت 32 زائراً سعودياً، توفي أربعة منهم، وقال وزير الصحة إن سببه سم استخدم في رش غرف الفندق الذي نزلوا فيه

وصرحت أفخم بأنه تم اعتقال خمسة أشخاص على صلة بالحادث.