عرضان كويتيان يفوزان بجائزة التميز في «مسرح الطفل»

نشر في 01-06-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-06-2015 | 00:01
No Image Caption
العقل: قدمنا التوصيات للأخذ بها في الدورة المقبلة

حصل عملان كويتيان هما «حكاية سنفور» و«شجرة العجائب» على جائزتي التميز في المهرجان العربي لمسرح الطفل.
أسدل الستار على الدورة الثالثة من عمر المهرجان العربي لمسرح الطفل أمس الأول على مسرح الدسمة، بإعلان فوز أربعة أعمال بجائزة التميز، فحصل عرض «الساحرات» (تونس) و«حكاية سنفور» (الكويت) على الجائزتين الأولى والثانية إضافة إلى فوز العملين «أليس في بلاد العجائب» (العراق) و»شجرة العجائب» (الكويت) مناصفة بالجائزة الثالثة.

حضر حفل الختام الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب م. علي اليوحة ورئيس المهرجان محمد العسعوسي، إلى جانب وزير الإعلام الأسبق محمد السنعوسي، ومجموعة كبيرة من محبي المسرح، وتخلل الأمسية الختامية عرض قصير هو توليفة لمشهديات مختصرة من العروض المشاركة في المهرجان، من إخراج محمد الحملي وأداء فرقة «باك ستيج».

وألقى رئيس لجنة التقييم الفنان القدير عبدالرحمن العقل كلمة، أعرب خلالها عن شكره للمجلس الوطني على إقامة المهرجان الذي يعنى بمسرح الطفل وتطويره، ثم أشار إلى أن اللجنة تابعت الأعمال الثمانية المشاركة في المسابقة، وأقامت جلسات عديدة ناقشت تلك العروض وعلى إثرها خرجت بتوصيات قدمتها لإدارة المهرجان للأخذ بها في الدورة الرابعة المقبلة.

بدوره، لاحظ عضو لجنة التقييم الفنان القطري غانم السليطي في كلمة مقتضبة، «أن نصوصاً غاب عنها البناء الدرامي واعتمدت على الخطابة المباشرة لسير الأحداث مما غيب الدراما المسرحية وقربها من الخطابة الإذاعية»، مضيفاً أن بعض العروض المسرحية غابت عنها الجودة الفنية في مفردات العرض المسرحي، واعتمدت الاستسهال في الكثير من هذه العناصر غافلة عما يتمتع به الطفل من عقل دقيق في اكتشاف العالم حوله.

وأنهى السليطي كلمته متمنياً دراسة العروض المقدمة في الدورات المقبلة من المهرجان، وأن يشترط على المتسابقين أن تكون العروض عربية الطابع من حيث الحكاية والموسيقى والرقصات الاستعراضية.

ثم أعلنت لجنة التحكيم أسماء العروض الفائزة بجوائز الدورة الثالثة وهي كالتالي: الجائزة الأولى عرض «الساحرات» (تونس) للمخرج حاتم المرعوب، والجائزة الثانية عرض «حكاية سنفور» (الكويت) للمخرج محمد الحملي، في حين جاءت الجائزة الثالثة مناصفة بين عرضي «شجرة العجائب» (الكويت) للمخرج يوسف الحربي و«أليس في بلاد العجائب» (العراق) للمخرج حسين علي صالح، أما الجائزة الرابعة فحُجبت.

يذكر أن المهرجان حفل من 20 إلى 30 مايو الفائت بمشاركة ثمانية عروض في المسابقة الرسمية وعرض مواز هو «ألف وردة ووردة» لمسرح الدمى اللبناني، إضافة إلى ورشتين مسرحيتين هما: «المناظر والملابس في مسرح الطفل» التي أشرف عليها د. مصطفى سلطان ود. سمير شاهين، و«الدراماتورجي والكتابة في مسرح الطفل» لسليم الجزائري. 

back to top