لا يختلف أحد على موهبة لاعب فريق العربي لكرة القدم محمد جراغ، الذي قدم ولايزال عطاء كبيرا مع ناديه، وكانت مسيرته حافلة مع المنتخبات الوطنية منذ نعومة أظافره.

Ad

واستطاع جراغ «ملك النص» أن يزرع حبه في قلوب الجماهير الكويتية والخليجية، لما يقدمه من لمسات سحرية وأهداف حاسمة يصنعها وربما يسجلها في أصعب الأوقات، وربما يكون من المواهب القليلة في الكرة الكويتية التي استطاعت الاستمرار وعبر سنوات طويلة في تقديم الإبداع والإمتاع الكروي، وما يقدمه حاليا مع الأخضر خير دليل على أن اللاعب من المعدن الأصيل.

وقال جراغ، في حوار مع «الجريدة»، «انا بطبعي حقاني ولا يعجبني الحال المايل، وهو ما لا يتماشى مع سياسة الكثير من القائمين على الرياضة في الكويت»، مؤكدا أن سبب دمار الرياضة الكويتية هو العقليات الحالية، وفي ما يلي التفاصيل:

كلام معلول عن عدم ضمي للأزرق لم يقنعني... ويقصون على الجمهور ويقولون نبني منتخباً للمستقبل

• ما سر تألق جراغ والعربي في الموسم الحالي؟

من دون شك الجمهور العرباوي هو سر التألق سواء لجراغ أو للأخضر، فهو جمهور وفي، لم يتخل يوما عن الفريق، ما يجعلنا نضاعف جهودنا ونفعل المستحيل من أجل نيل رضاه، وسنسعى بكل قوة في الموسم الحالي لإرضاء هذا الجمهور واستعادة لقب الدوري الغائب عن النادي منذ سنوات.

كذلك لا يمكن إغفال دور إدارة النادي التي وفرت الاستقرار للفريق، ولبت كل ما يحتاجه، وكانت الصفقات، سواء على مستوى المحترفين أو المدرب، على أفضل ما يكون.

• كيف ترى أداء بونياك مدرب العربي في الموسم الحالي؟

بونياك من أفضل المدربين الذين مروا على العربي، وهو أحد أسباب تفوق الأخضر، وأجمل ما فيه تعامله الإنساني مع اللاعبين، فهو لا يتعامل على أساس ما يقدمه اللاعب في المباريات، بقدر ما يحترم إنسانية جميع من في صفوف الفريق.

• ما تعليقك حول عدم وجودك في المنتخب حاليا؟

الاختيار حرية مطلقة للمدرب، وأتمنى التوفيق لزملائي اللاعبين في المنتخب، لكن من وجهة نظري مبررات المدرب التونسي معلول لم تقنعني، فالحديث عن تقدم العمر ليس منطقيا، لاسيما ان التعامل في العالم يقاس بالعطاء لا العمر، حتى في السعودية اقرب الدول إلى الكويت تم استدعاء سامي الجابر وقاد الأخضر بنجاح في الوصول إلى كأس العالم وأيضا أثناء المونديال.

• لكن المدرب معلول اوضح أنه يريد بناء منتخب لمستقبل الكرة الكويتية؟

أنا أول من يدعم بناء منتخب قوي وشاب، واسعد كثيرا بأي موهبة، ونحاول في العربي كلاعبين خبرة تقديم العون والمساعدة لجميع اللاعبين، لكن الحديث عن بناء منتخب شاب، واستبعاد بعض العناصر لهذا الغرض، فمن وجهة نظري هم "يقصون" على الجماهير بكلام غير مقنع.

• أيهما تفضل المدرب الوطني أم المحلي؟

الأهم هو عطاء المدرب لا جنسيته، لكني ومن خلال مشواري أرى أن مدربا مثل محمد إبراهيم افضل من المدربين الأجانب المغمورين، فالتعاقد لابد ان يكون مع مدرب كبير ليمضي قدما بالأزرق، اما المدربون من نوعية مشي حالك فإن الوضع معهم سيستمر على ما هو عليه.

• لماذا يواجه جراغ تحديات وصعوبات طوال مشواره؟

انا بطبعي حقاني ولا يعجبني الحال المايل، وهو ما لا يتماشى مع سياسة الكثير من القائمين على الرياضة في الكويت، لذلك أواجه مشاكل، كما أن اللاعب الناجح في الكويت محارب لأسباب معلومة منها الحسد والغيرة.

• هل تبلورت لديك من خلال مشوارك الطويل في الملاعب المشكلة الحقيقية للكرة الكويتية؟

المشكلة الحقيقية للكرة الكويتية لا تحتاج لوقت طويل للتعرف عليها فهي كامنة في العقليات التي تدير الرياضة، والتي تسببت في تدهورها، ومن وجهة نظري لو صرفوا الملايين على اللاعبين فلن ينعدل الحال طالما استمرت نفس العقليات، وأنا استغرب واصدم من بعض المحللين في الكويت بسبب آرائهم البعيدة عن أرض الواقع.

• لو عاد بك الزمان، ما ابرز القرارات التي ستتراجع عنها؟

لو عاد بي الزمان فسأكرر نفس الخطوات، وسأمضي بنفس الطريق الذي سلكته، فدائما كانت قراراتي نابعة من شخصي الرافض للنفاق أو التملق.

• هل حسم العربي الدوري هذا الموسم؟

الدوري لايزال في الملعب، وعندما نحتفل به في المنصورية فسيكون الأمر قد حسم.

خارج الملعب... إنسان بسيط

يعيش جراغ حياته خارج الملعب حرا طليقا، بعد ان أخفق في الاستمرار في الحياة الزوجية كثيرا رغم تكرار المحاولة، ويعتبر والديه وشقيقاته البنات الأربع الكنز الدائم في حياته.

ويقول إن حياته الأسرية تأثرت كثيرا بنجوميته في الملاعب، ومثله مثل الفنان يحتاج إلى زوجة من نوع خاص تتقبل حياته المقلوبة، مضيفا: "أنا خارج الملعب إنسان بسيط أحب الحياة، وأتمنى ان أجد شريكة الحياة التي تقدر الحياة الزوجية وترضى بالمعروف، وسأكون سعيدا في المستقبل لو من الله علي بولد يكون خليفتي وأفضل مني في الملاعب".

فوغتس امتدحه

لعب محمد جراغ، الذي اقترب من سن 35 عاما (10 نوفمبر 1981) للفريق الاول وهو في سن السادسة عشرة، وقال عنه المدرب الألماني بيرتي فوغتس عندما كان مدربا للمنتخب الوطني: "باستطاعة محمد جراغ أن يلعب لأكبر الأندية في أوروبا".

كما قال عنه المدرب الكرواتي رادان غاسانين: "أجد فيه ملامح لاعب كرة القدم المحترف. من الصعب ان تجد لاعبا مثله".

جاهز لفحص المنشطات

أبدى محمد جراغ استعداده للخضوع لفحص المنشطات أمام أي لجنة وفي أو توقيت، وذلك ردا منه على من أرجع تقدم مستواه ومجهوده الكبير في المباريات لتناول المنشطات.

وقال جراغ إنه يمارس التدريبات بكل بجدية، وذلك ما يساعده في تطوير لياقته البدنية بالشكل الذي يتمناه، إلى جانب الراحة الكبيرة يحظى بها في الموسم الحالي مع مجموعة رائعة من اللاعبين إلى جانب الجهاز الفني بقيادة الصربي بوريس بونياك، وإدارة الفريق.

وأضاف أنه لن يلتفت إلى محاولات التشكيك، وسيواصل الطريق مع زملائه اللاعبين نحو مزيد من الانتصارات لحصد لقب الدوري في الموسم الحالي.

وكشف جراغ عن معاناته في بعض الأوقات من "الدوخة"، وأنه راجع أطباء من أجل الوقوف على السبب لكن من دون فائدة.