الصالح: لا نية لدى "المالية" لفرض ضريبة على دخل الأفراد

نشر في 20-04-2015 | 14:38
آخر تحديث 20-04-2015 | 14:38
No Image Caption
أكد وزير المالية ووزير التجارة والصناعة بالوكالة أنس الصالح عدم وجود نية لدى المالية لفرض ضريبة على دخل الأفراد، موضحاً أن هناك مقترحات ودراسات لتوحيد نسب الضرائب المستهدفة على الشركات المحلية والأجنبية.

وقال الصالح في تصريح للصحافيين على هامش الاجتماع الثاني لوزراء الاقتصاد والتجارة والاستثمار للدول الأعضاء في الجامعة العربية وتركيا الذي بدأ أعماله في البلاد اليوم أن هناك ضرائب قائمة بالفعل على الشركات المحلية والأجنبية.

وعن الشركات المخالفة التي لم تعقد جمعياتها العمومية ذكر أن قانون الشركات التجارية شامل وينص على عقوبات محددة خاصة فيما يتعلق بتمكين صغار المستثمرين من ممارسة حقوقهم لعقد الجمعيات العمومية وتحديد مستقبل الشركة.

وبالنسبة إلى العقوبات التي ستطبقها وزارة التجارة على الشركات المخالفة، أفاد الصالح بأن ذلك سيكون بحسب أسباب الدعوة إلى عقد الجمعية العمومية "وإذا ما كان هناك مخالفات سيتم تطبيق النصوص الواردة في قانون الشركات عليها".

وكان الصالح قال في كلمته أمام الاجتماع أن محاور الاجتماع تركز على زيادة تفعيل التعاون العربي التركي في المجال التجاري وتشجيع الاستثمارات العربية المشتركة إضافة إلى تفعيل دور القطاع الخاص في زيادة التعاون التجاري والاستثماري بين الجانبين.

وأضاف أنه تم مناقشة التحديات المستقبلية واوجه القصور للتعاون العربي التركي، لافتاً إلى أن العالم العربي يمتلك طاقات كبيرة وامكانات هائلة تخدم العلاقات بين الجانبين.

من جانبها قالت وزيرة الاقتصاد والاستثمار الأردني مها علي في كلمتها أن الاجتماع يهدف إلى وضع خطط وآليات محددة لتطوير التعاون الاقتصادي العربي التركي.

وذكرت أن الاجتماع يستهدف أيضاً زيادة التعاون والتبادل التجاري بين الطرفين وزيادة الفرص الاستثمارية المشتركة بين الجانبين، لافتة إلى أنه سيتم زيادة التعاون على مستوى القطاع الخاص بين الدول العربية وتركيا.

وبينت أن الاجتماع يتطلع إلى تشكيل مجلس أعمال عربي يضم في عضويته الجهات العاملة في القطاع الخاص من الجانبين.

back to top