«الكويت للموسيقى» الأول ينطلق محتفياً بتكريم عمالقة الأغنية

نشر في 17-03-2015 | 00:02
آخر تحديث 17-03-2015 | 00:02
العيسى: ارتقاء الفن بالمجتمع يتم بارتشاف العلم من منابعه

قدمت فرقة المعهد العالي للفنون الموسيقية ليلة غنائية بمشاركة محمد البلوشي وأحمد الحريبي ومشعل حسين وفيصل الصراف وماجد المخيني.
افتتح وزير التربية والتعليم العالي د. بدر العيسى، أمس الأول، الدورة الأولى لمهرجان الكويت الموسيقي، على خشبة المعهد العالي للفنون الموسيقية، بحضور جمع غفير يتقدمهم الأمين العام لمجلس الوزراء عبداللطيف الروضان، ووكيل التعليم العالي د. مشعل حيات، ومن المجلس الوطني الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة د. بدر الدويش، والأمين العام المساعد لقطاع الفنون محمد العسعوسي، ومن نجوم الفن محمد المنصور وعبدالله الرويشد وناشي الحربي ود. عبدالرب إدريس.

وأكد د. العيسى في كلمته أن ارتقاء الفن بالمجتمع يتم عن طريق ارتشاف العلم من منابعه في المراجع والكتب، مما يفتح آفاق الفكر لدى الباحثين والطلاب لربط العلم بجمال الفن «ليلتحما بحسن التواصل ونبل التعامل».

أما رئيس المهرجان عميد المعهد العالي للفنون الموسيقية، د. محمد الديهان، فبيّن من خلال كلمته أن المهرجان هو الاول في تاريخ المعهد، مؤكدا استمراره سنويا. وذكر ان المعهد سيطلق أول موقع إلكتروني له تزامنا مع الانطلاقة الأولى لمهرجان الكويت الموسيقي.

تكريم العمالقة

ثم كرّم راعي الحفل د. بدر العيسى ورئيس المهرجان د. محمد الديهان ثلاثة من عمالقة الأغنية الكويتية على جهودهم في إثراء الحركة الغنائية، وهم عبدالعزيز المفرج (شادي الخليج)، وصالح الحريبي، وعبدالكريم عبدالقادر، وشمل التكريم العميد السابق للمعهد د. بندر عبيد، والشاعر علي المعتوق الذي ساهم في كتابة وتلحين الحفل الغنائي في ليلة الافتتاح.

الليلة الوطنية

استهل الفنان مشعل حسين الليلة الغنائية الوطنية، التي صاغ كلماتها ولحنها الشاعر علي المعتوق، بأغنية «أهلا هلا»، إيقاع صوت شامي، التي تقول كلماتها: «إحنا بسما الكويت عشنا وربينا بخير/ قلوبنا وحدة من أول وتالي/ يشهد علينا السيف وعشبة النوير/ حنا مع الكويت نوقف ولا نبالي».

وغنى كورال فرقة المعهد أربع أغنيات، هي «السدرة» إيقاع البستة، و»خلنا على يمناك»، إيقاع الليوة، و»عشق الكويت» إيقاع مارش، وألحان «ابن الكويت»، و»بلادي» إيقاع الدزة. وأدى الفنان الشاب فيصل الصراف «أخوان مريم»، إيقاع الدزة، ثم غنى الفنان محمد البلوشي أغنية «دار العز»، من فن العرضة، التي يقول مطلعها: «يا حي دار العز ودار الأخيار/ يا حيها الكويت شعب وأميره/ دار الكويت اللي ما مثلها دار/ دار لها في الطيب مجد وسيره»، وأعقبه الفنان ماجد المخيني بأغنية «أحلى قصيدة» إيقاع الطنبورة، ومن كلماتها: «يا بلادي لا حشي مثلك بلاد/ أنتي يا كويت يا أحلى قصيدة».

نجم الليلة

ثم قدم نجم الليلة الفنان أحمد الحريبي بصوته العذب أغنيتين، الأولى بعنوان «صباح الكويت»، إيقاع رومبا، من كلمات الشاعر السعودي الكبير عبداللطيف آل الشيخ: «صباح الخير يا شعب الكويت فظل صباح الخير/ صباح الحب صباح الطهر صباح الأمس في باكر». والثانية بعنوان «الله يعزك يا بلد»، إيقاع الليوة، بمشاركة الطالبة فاطمة الخضر.

ووجه الحريبي كلمة ارتجالية في حق المكرمين الثلاثة الكبار، إلى جانب الملحن د. عبدالرب إدريس الذي كان حاضراً، وأهداهم بصوته وأدائه الإبداعي مقاطع من أعمالهم، فغنى «ليلة» لإدريس، و»علموه» لصالح الحريبي، و»لي خليل حسين» لشادي الخليج، وأخيراً «وطن النهار» لعبدالكريم عبدالقادر.

يذكر أن عبدالعزيز صفر أخرج حفل الافتتاح، وقدمت فقراته المذيعة سودابة علي.

back to top