«الصحة»: افتتاح توسعة «البحر للعيون» الجديد خلال 6 أشهر

نشر في 15-11-2014 | 00:15
آخر تحديث 15-11-2014 | 00:15
عبدالغني لـ الجريدة•: أباشر عملي في المكتب الصحي بواشنطن بعد أسبوعين
بينما يفتتح مركز الكويت لمكافحة السرطان غداً عيادة الثدي للتشخيص السريع، تعتزم وزارة الصحة افتتاح توسعة مركز البحر الجديد خلال ستة أشهر، إلى جانب افتتاح توسعة العيادات الخارجية في المركز خلال شهر.

كشف مدير مركز البحر لطب وجراحة العيون د. جمال المرجان عن افتتاح توسعة مركز البحر الجديد خلال ستة أشهر، مشيرا إلى أن المبنى الجديد يتكون من 3 طوابق، خصص دور كامل منها لاستقبال الحوادث وحالات الطوارئ، إضافة إلى تخصيص 3 غرف للعمليات وعشرات غرف الفحص.

وقال المرجان في تصريح لـ«الجريدة» إن الشهر المقبل سيشهد افتتاح توسعة العيادات الخارجية في المركز، لافتا إلى أن المراجع سيشعر بالتغيير بشكل كبير عقب افتتاح هذه العيادات التي سوف تقضي على مشكلة تأخر المواعيد.

وأعلن افتتاح مركز الدخان للعيون في منطقة الشامية، خلال عام، مشيرا إلى أن المركز سيكون عبارة عن مستشفى مصغر ومتكامل لطب وجراحة العيون، وسيخدم منطقة العاصمة الصحية.

وشدد المرجان على أهمية المؤتمرات الطبية في صقل خبرات الأطباء الكويتيين من خلال احتكاكهم بالخبرات العالمية، مشيرا إلى أن القسم استضاف الأسبوع الماضي مؤتمر الكويت الـ16 لطب وجراحة العيون والذي اختتم أعماله يوم الثلاثاء الماضي وتم خلاله بحث مشاكل عيون الأطفال والحول وغيرها من المواضيع المهمة، لافتا إلى أنه تمت مناقشة مواضيع مثل الماء الأبيض والأزرق (الجلوكوما) ومشاكل قرنية العين والسبل الحديثة لمعالجة هذه الأمراض، إضافة إلى مناقشة مشاكل الحول المختلفة وطرق علاجها، كذلك مشاكل انسداد القناة الدمعية مع سبل العلاج.

واشنطن

من جهة أخرى، أكد رئيس المكتب الصحي في واشنطن د. خالد عبدالغني أنه سيتسلم مهامه رسميا بعد أسبوعين. وقال عبدالغني لـ«الجريدة» إن العديد من الملفات سيقوم بإنجازها بالتعاون مع الوزارة، مشددا على أهمية إحداث نقلة نوعية في عمل المكتب والعمل على خدمة المرضى الكويتيين الذين يعالجون في المستشفيات الأميركية.

عيادة الثدي

من جانب آخر، يفتتح مركز الكويت لمكافحة السرطان غدا، عيادة الثدي للتشخيص السريع والتي تعد الأولى من نوعها في الكويت.

وقال مدير منطقة الصباح الطبية التخصصية د. عادل العصفور إن العيادة ستقدم خدمات الفحص المتكامل لأورام الثدي والتشخيص السريع بما لا يتجاوز 48 ساعة فقط وبما هو معمول به في الدول المتقدمة كبريطانيا وكندا والولايات المتحدة واليابان، مشيرا إلى أن إنشاء وتجهيز العيادة الجديدة جاء نتيجة الجهود المشتركة التي قام بها أطباء من تخصصات جراحة الأورام والأشعة، ومختبرات الأنسجة، وبدعم وبتبرع كريم من الشيخة أوراد الجابر الأحمد الصباح.

وأعلن العوضي في تصريح صحافي أمس أن الفريق المتخصص في سرطان الثدي من مركز الأميرة مارغريت للسرطان وهو أحد المستشفيات الأربعة التابعة لشبكة الصحة الجامعية (UHN) سوف يصل غدا ولمدة عشرة أيام للتعاون مع نظرائهم في مركز الكويت لمكافحة السرطان.

في مجال آخر، أوصى مؤتمر الكويت الثالث والخليجي الـ 14 للرعاية الصحية الأولية في ختام أعماله بالعمل على حسن انتقاء العاملين بالمراكز الصحية وعقد دورات متميزة تدريبية لهم وتعزيز دور إدارة التميز لتحقيق التفوق وخلق القيم للعاملين فيها وتنمية قدراتهم على التطوير والإبداع.

وقالت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية ونائب رئيس اللجنة العليا للمؤتمر د. رحاب الوطيان إن المؤتمر أكد أهمية التركيز على أن يكون إرضاء المريض محور اهتمام العاملين بالمراكز الصحية.

وأضافت أن المؤتمر أكد أهمية إدارة التميز لتحقيق التفوق وخلق القيم للعاملين بالمراكز الصحية وتنمية القدرات على التنافس والتطوير والإبداع والتوجه بالنتائج. وقالت ان المؤتمر أوصى بضرورة الاتصال الفعال والحوار مع المرضى بطريقة مبسطة وسهلة وإنسانية ولائقة.

back to top