القاهرة تحشد لجمع أربعة مليارات دولار لـ «إعمار غزة»

نشر في 12-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 12-10-2014 | 00:01
ينطلق اليوم الأحد، مؤتمر «إعمار غزة»، في أحد فنادق القاهرة، بمشاركة عدد من وزراء الخارجية والمسؤولين من مختلف دول العالم، وهو مؤتمر من المتوقع أن يثير جدلاً واسعاً، خلال الأيام المقبلة.

ويأتي هذا المؤتمر بهدف بحث سبل المساعدة في إعادة إعمار القطاع، الذي دمرته الحرب التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوليو الماضي، باسم عملية «الجرف الصامد»، والتي استمرت 50 يوماً، وأدت إلى مقتل نحو ألفين ومئة فلسطيني، وجرح عدة آلاف.

وفي وقت يشكِّك باحثون، في قدرة المؤتمر ـ الذي تنظمه مصر والنرويج وفلسطين ـ على جمع نحو 4 مليارات دولار، قالت السلطة الفلسطينية، إنها بحاجة إلى هذا المبلغ لإعادة إعمار «غزة»، كما قالت وزارة الخارجية المصرية ـ في بيان لها ـ إن «الهدف هو تقديم الدعم للشعب الفلسطيني الذي تعرض لدمار كبير وخسائر فادحة مادية وبشرية».

وكانت دول عدة أعلنت مشاركة وزراء خارجيتها، في المؤتمر، على رأسهم وزير الخارجية الأميركي جون كيري، والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون وكاترين آشتون، والممثل الأعلى للشؤون السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، ونبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية، ونحو 30 وزير خارجية، بالإضافة إلى أكثر من 50 وفداً من دول مختلفة وممثلي نحو 20 منظمة من المنظمات الإقليمية والدولية.

من جانبها، طالبت جامعة الدول العربية، بوجود ضمانات لعدم تكرار العدوان الإسرائيلي على غزة.

back to top