ذكرت شبكة «سي ان ان» الاخبارية الأميركية أن من المرجح تعيين اشتون كارتر، الرجل الثاني السابق في وزارة الدفاع، وزيرا للدفاع خلفا لتشاك هيغل.

Ad

ونقلت الشبكة عن العديد من مسؤولي الادارة الاميركية الذين لم تكشف عن هويتهم انه من المرجح ان يعين الرئيس الاميركي باراك اوباما كارتر وزيرا جديدا للدفاع «الا في حال ظهور تعقيدات في اللحظات الاخيرة».

وأكد مسؤولو «الدفاع» لوكالة فرانس برس ان كارتر هو على قائمة تضم عددا صغيرا من المرشحين للمنصب، الا انهم لم يؤكدوا ما إذا كان قد تم اتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن.

وأعلن تشاك هيغل استقالته الاسبوع الماضي، وتردد أنه أجبر على الاستقالة بعد أن خسر ثقة البيت الابيض.

ويعرف كارتر (60 عاما) بأنه خبير في الاسلحة المتطورة جدا والميزانيات العسكرية، ويصور نفسه على أنه مصلح يريد جعل البيروقراطية في البنتاغون اكثر فعالية. ورغم معرفة كارتر الواسعة ببرامج الاسلحة والتوجهات التكنولوجية، فإنه اقل خبرة في الاشراف على استراتيجيات الحرب ولم يخدم في صفوف الجيش بعكس سلفه هيغل الذي اصيب في حرب فيتنام.

وكارتر أكاديمي يحمل شهادة دكتوراه في الفيزياء النظرية من جامعة أوكسفورد، وعمل في البنتاغون خلال رئاسة بيل كلينتون حيث اشرف على سياسات الاسلحة النووية وساعد في جهود ازالة الاسلحة النووية من أوكرانيا وغيرها من الجمهوريات السوفياتية السابقة.

وعمل كارتر أستاذا في كلية كينيدي لدراسات الحكومة في جامعة هارفارد، كما عمل في قسم شراء الأسلحة في البنتاغون من 2009 إلى 2011، ونائبا لوزير الدفاع حتى عام 2013.

(واشنطن - أ ف ب)