اكد العاهل المغربي الملك محمد السادس ان سيادة المغرب على كامل أراضيه "ثابتة وغير قابلة للتصرف أو المساومة" معتبرا ان مبادرة الحكم الذاتي في إطار التفاوض لايجاد حل نهائي للنزاع حول اقليم الصحراء الغربية هي "أقصى ما يمكن أن تقدمه" بلاده.

Ad

وقال الملك محمد السادس في خطاب وجهه الى شعبه الليلة الماضية في الذكرى ال39 لاسترجاع الصحراء المغربية من الاستعمار الاسباني ان كل الحلول التفاوضية للبحث عن حلول للنزاع حول هذا الاقليم الذي تطالب جبهة (بوليساريو) الانفصالية باستقلاله "لن تكون حول سيادة المغرب ووحدته الترابية".

وحذر من الفهم المغلوط لموقف التعاون "بصدق وحسن نية" من قبل المغرب مع جميع الأطراف على أساس انه ضعف من جهته وبالتالي اتخاذه كدافع لطلب المزيد من التنازلات مجددا رفض بلاده لما وصفه ب"المغالطات والانزلاقات" التي تشهدها قضية الصحراء الغربية وان "هنالك مفاهيم ومسؤوليات محددة في التعامل مع الأمم المتحدة لكون المغرب يمارس صلاحياته السيادية على أرضه".

وأكد في هذا الصدد "رفض المملكة المغربية لأية محاولة لتغيير طبيعة هذا النزاع وتقديمه على أنه مسألة تصفية الاستعمار" نافيا بشدة ان تكون بلاده قوة محتلة او سلطة ادارية في هذا الاقليم.

واعتبر انه "من الخطأ مقارنة اقليم الصحراء الغربية ب(تيمور الشرقية) أو ببعض النزاعات الترابية في أوروبا الشرقية" مؤكدا عدم امكانية "تدبير" قضية الصحراء المغربية عبر تقارير تقنية مخدومة أو توصيات "غامضة" تقوم على محاولة التوفيق بين مطالب جميع الأطراف.

كما أكد الملك محمد السادس الرفض لأية محاولة لمراجعة مبادئ ومعايير التفاوض وأية محاولة لإعادة النظر في مهام بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) أو توسيعها بما في ذلك مسألة مراقبة حقوق الإنسان في هذا الاقليم.

وقال العاهل المغربي انه لن يكون هناك حل لقضية الصحراء الغربية دون منظور مسؤول للواقع الأمني المتوتر بالمنطقة معربا عن استعداد بلاده للتعاون مع كل الأطراف للبحث عن حل يحترم سيادته ويساهم في ترسيخ الأمن والاستقرار بالمنطقة وتحقيق الاندماج المغاربي".

وكان الملك محمد السادس اعلن في 2011 عن تفعيل (الجهوية المتقدمة) في اقليم الصحراء والتي ستمكن أبناء المنطقة من المشاركة في تدبير شؤونهم الداخلية في اطار نموذج تنموي يضمن تكافؤ الفرص ويحقق الشفافية والمسؤولية في استفادة سكان الصحراء المغربية من ثرواتها.

يذكر ان المغرب استرجع اقليم الصحراء الغربية من الاحتلال الاسباني سنة 1975 عن طريق مسيرة شعبية سلمية اطلقها الملك الراحل الحسن الثاني في السادس من نوفمبر من تلك السنة شارك فيها 350 الف شخص.

ويقترح المغرب منح سكان إقليم الصحراء الغربية حكما ذاتيا موسعا تحت السيادة المغربية وذلك في مواجهة مطالب (جبهة بوليساريو) بالانفصال والاستقلال.