عبّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن "تقديره" للولايات المتحدة بعد أن رفضت مبادرة عربية لإقامة منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط، بحسب ما أعلن مسؤول إسرائيلي.

Ad

واتصل نتانياهو بوزير الخارجية الأميركي جون كيري مساء السبت بينما توترت العلاقات بين الحليفين حول الجهود الأميركية للتوصل إلى اتفاق نووي مع ايران والتي تقول اسرائيل أنه يُعرّض أمنها للخطر.

وبعد مفاوضات استمرت نحو أربعة أسابيع أعلنت كل من واشنطن ولندن وأوتاوا رفضها جزءاً من مشروع البيان الختامي يحدد الأول من مارس 2016 موعداً نهائياً لتنظيم مؤتمر حول انشاء منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط ويكلف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الدفع لتنفيذ هذه المبادرة التي أطلقت في 1995.

وقال المسؤول الإسرائيلي أن نتانياهو تحدث مع كيري "لنقل تقديره إلى الرئيس باراك أوباما وللوزير للموقف الذي اتخذاه".

وأضاف "الولايات المتحدة أبقت على التزامها باسرائيل عبر منع قرار في الشرق الأوسط كان من شأنه أن يستفرد باسرائيل ويتجاهل مصالحها الأمنية والتهديدات التي تتعرض لها في الشرق الأوسط الذي تتزايد فيه الاضطرابات".

وعبرت اسرائيل أيضاً عن تقديرها للمواقف البريطانية والكندية "لرفض تنسيق الجهود الدبلوماسية ضد اسرائيل في المؤتمر".

واسرائيل لم توقع على معاهدة حظر الانتشار النووي ولكنها شاركت في المؤتمر بصفة مراقب للمرة الأولى منذ عشرين عاماً، وتعد اسرائيل القوة النووية الوحيدة ولكن غير المعلنة في الشرق الأوسط.