سنغافورة تدين تعرض طهران لسفينة ترفع علمها

Ad

بدأت سفينتان حربيتان إيرانيتان، من بينهما مدمرة، مرافقة سفينة شحن تقول طهران إنها تحمل مساعدات إنسانية في طريقها إلى اليمن.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية اليوم، عن قائد سفينة الشحن الإيرانية "شاهد" أو "النجاة"، المتجهة إلى اليمن، مسعود غازي ميرسعيد، قوله إن "الأسطول الرابع والثلاثين اتصل بنا، وأبلغنا أنهم سيتواجدون إلى جانب سفينة المساعدات"، مشيرا إلى وجود مدمرة وسفينة دعم في خليج عدن.

وأضاف ميرسعيد أن السفينتين الحربيتين سترافقان سفينة الشحن على طول الطريق إلى ميناء الحديدة في غرب اليمن، والمتوقع أن تصله 21 الجاري.

في سياق آخر، دانت سنغافورة اليوم إطلاق القوات الإيرانية طلقات تحذيرية في مياه الخليج، باتجاه سفينة تجارية ترفع علمها، واصفة الأمر بأنه "انتهاك جدي للقانون الدولي".

ودعت إدارة البحرية والموانئ في سنغافورة، في بيان، طهران إلى التحقيق في الحادث الذي وقع الخميس الماضي ضد سفينة "الباين اترنيتي" التي كانت متواجدة في المياه الدولية، مشيرة إلى انها "طلبت من سلطات البحرية الإيرانية تفادي حصول حوادث مشابهة في المستقبل".

وأطلقت قوات الحرس الثوري الإيراني الخميس نيرانا تحذيرية باتجاه السفينة التجارية في مياه الخليج، قبل أن تتوجه زوارق إماراتية إلى السفينة التي أرسلت نداء استغاثة وترافقها إلى ميناء في دبي.

ويبدو ان الزوارق الإيرانية اعترضت سفينة "الباين اترنيتي"، المملوكة لشركة كندية، لتسوية خلاف قضائي ناجم عن حادث وقع في 22 مارس 2015، عندما اصطدمت السفينة بمنصة نفطية تملكها طهران.

(سنغافورة - أ ف ب)