«الإسكان الخليجي» يناقش تكوين قاعدة معلومات

نشر في 08-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 08-09-2014 | 00:01
الفريق التقني أنجز 24 قاعدة ستُعرَض على اجتماع الوزراء الخميس
دشن الفريق التقني الخليجي اجتماع وزراء الإسكان في دول «التعاون»، معلناً إنجاز 24 قاعدة بيانات تشكل نواة موقع قواعد المعلومات الإسكانية المزمع استحداثه لخدمة المعنيين بهذا الملف.

بدأت أمس فعاليات الاجتماع الـ13 للوزراء المعنيين بشؤون الإسكان في دول مجلس التعاون الخليجي الذي يستمر خمسة أيام، والتي استُهِلت بالاجتماع الـ36 للفريق التقني المتخصص في مجال قواعد المعلومات.

وأكد مدير ادارة البلديات والاسكان بالامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي عيد الخالدي في تصريح صحافي قبيل الاجتماع، الذي استهل في الكويت، أهمية المعلومات بالنسبة لأصحاب القرار باعتبارها تقدم لهم رؤية واضحة للواقع الذي يتم من خلاله اتخاذ اي قرار متخصص.

وأضاف الخالدي ان موقع «قواعد المعلومات الاسكانية» التابع للامانة العامة يضم حوالي 16 قاعدة معلومات اسكانية سواء بالمواصفات والمقاييس في مجال البناء والتصميم أو تنفيذ المشاريع الاسكانية، الى جانب قواعد معلومات تتعلق بجميع الجهات المعنية بالاسكان في دول المجلس وهياكلها التنظيمية.

وأوضح أن العمل في مجال الاسكان يحتاج إلى تضافر الجهود مع القطاع الخاص «ولذلك حرصنا على توفير معلومات دقيقة وواضحة للقطاع الخاص في دول المجلس من أجل المساعدة في الدخول في المشاريع الاسكانية».

وعن اجتماع الفريق التقني أشار الى أنه الاجتماع الـ36 لأعضاء الفريق «وهناك مقترحات قدمت من الدول الست وقمنا في الامانة العامة بحصر هذه المقترحات جميعها، وهناك تصور لنقل موقع قواعد المعلومات الاسكانية الى موقع الامانة العامة لدول المجلس باعتبار الموقع في استضافة وزارة الاسكان البحرينية».

وذكر ان أعضاء الفريق التقني عملوا على الموقع المذكور على أربع مراحل استمرت أكثر من سبع سنوات، مشيرا الى تجربة هذا الموقع في جامعة الدول العربية، حيث تمت الاستفادة منه لاعداد موقع على مستوى الدول العربية.

 قاعدة معلومات

من جانبه، قال مدير ادارة نظم المعلومات في المؤسسة العامة للرعاية السكنية سعدي الجباري ان استضافة الكويت للمؤتمر تأتي انطلاقا من استكمال مسيرة العطاء لمجلس التعاون الخليجي الرامية الى تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الاعضاء في جميع الميادين ومنها المجال الاسكاني.

وأشار الجباري الى أن هذا الاجتماع يهدف الى تكوين قاعدة معلومات اسكانية مشتركة بين الدول الاعضاء ويخدم جميع المهتمين بالشأن الاسكاني بدول المجلس وصولا لتحقيق التكامل المشترك.

وذكر انه تم الانتهاء من انجاز 24 قاعدة بيانات مشتركة تحتوي على الكثير من المعلومات والبيانات المهمة يضمها موقع الكتروني واحد.

وبين ان هذا الاجتماع يعنى باستكمال هذه القواعد وتحسين الموقع الالكتروني مع تقييم القواعد التي تم الانتهاء منها ومراجعة البيانات المحملة بها وصولا الى الاهداف المرجوة منه التي رسمها قادة هذه المنظومة والذين لا يألون جهدا في خدمة ورفاه مواطني مجلس التعاون.

توزيع بطاقات قرعة بيوت «صباح الأحمد»

وزعت المؤسسة العامة للرعاية السكنية امس بطاقات القرعة للدفعة التاسعة من البيوت الحكومية في مدينة صباح الاحمد وتشتمل على 210 بيوت بمساحة 600 متر مربع للبيت الواحد وذلك في القطاع (ايه 4).

وقالت المؤسسة في بيان صحافي انها ستقوم بتوزيع بطاقات الاحتياط غدا على أن يتم اجراء القرعة في الخامس والعشرين من شهر ديسمبر المقبل.

وأضافت ان من يتخلف عن استلام بطاقة القرعة الخاصة به خلال الايام المحددة ستقوم المؤسسة باستبعاد اسمه وإدخال الأسماء التي تليه في التخصيص ولن يتم ادراجه في الدفعات القادمة إلا بعد بيان سبب التخلف عن استلام بطاقة القرعة.

في مجال آخر، قالت «السكنية» انها ما زالت تستقبل المواطنين المتقدمين بطلبات سكن والراغبين بالتخصيص على الشقق الحكومية في منطقتي (جابر الأحمد) وشمال غرب الصليبيخات لاصحاب الطلبات من 30/6/1999 وما قبل ذلك.

back to top