وقع منتخبنا الوطني للشباب لكرة القدم تحت 19 سنة في المجموعة الخامسة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا ومعه منتخبات إيران والأردن ونيبال، في حين وقع منتخب الناشئين في المجموعة السادسة ومعه منتخبات سورية وسيريلانكا وأفغانستان.

Ad

أسفرت قرعة تصفيات كأس آسيا للشباب لكرة القدم تحت 19 سنة والمقرر إقامتها في البحرين عام 2016، التي أجريت مراسمها ظهر أمس بمقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في العاصمة الماليزية كوالالمبور عن وقوع منتخبنا الوطني للشباب تحت 19 سنة في المجموعة الخامسة من التصفيات المؤهلة لكأس آسيا للشباب، التي تستضيفها إيران خلال الفترة من 28 سبتمبر إلى 6 أكتوبر، وتضم المجموعة منتخبات البلد المستضيف (إيران) والأردن ونيبال بالإضافة إلى الأزرق، والتي وصفها مراقبون بأنها نارية.

ويشارك في التصفيات 43 منتخبا من ضمنها منتخب البحرين، وضمت المنتخبات المشاركة 25 فريقا من غرب آسيا و18 من شرق آسيا.

ويتأهل للنهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة من المجموعات العشر إلى جانب أفضل خمسة منتخبات تحصل على المركز الثاني، لتنضم إلى البحرين المضيفة، ليصبح عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات 16 منتخبا.

وفي حالة حصول البحرين على إحدى البطاقات المخصصة للمنتخبات الـ10 التي تتصدر مجموعتها أو أحد أفضل خمسة منتخبات تحصل على المركز الثاني، فإن المنتخب التالي (سادس أفضل منتخب يحصل على المركز الثاني) سيتأهل للنهائيات.

واستبعد منتخب إندونيسيا من القرعة بسبب قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم إيقاف الاتحاد الإندونيسي للعبة.

ووقعت المنتخبات العربية في أربع مجموعات متفاوتة المستوى جاءت كالتالي:

المجموعة الثانية: اليمن، والسعودية (الدولة المضيفة)، وتركمانستان، وسورية.

المجموعة الثالثة: الإمارات، وفلسطين (الدولة المضيفة)، والهند، وأفغانستان.

المجموعة الرابعة: قطر (الدولة المضيفة)، وعمان، ولبنان، وقرغيزستان.

المجموعة السادسة: العراق، والبحرين، والمالديف، وطاجيكستان (الدولة المضيفة).

الكويت تستضيف تصفيات الناشئين

أما قرعة تصفيات كأس آسيا المزمع إقامتها في الهند عام 2016، فقد أسفرت عن وقوع منتخبنا الوطني في المجموعة السادسة ومعه منتخبات سورية وأفغانستان وسريلانكا، وهي المجموعة التي وصفت بالغامضة لعدم العلم بمستوى منتخبي سريلانكا وأفغانستان.

وتستضيف الكويت التصفيات التي تقام من 12 إلى 20 سبتمبر المقبل.

ويشارك في التصفيات 45 منتخبا، وتم تصنيف المنتخبات المشاركة في القرعة بحسب نتائج في النسخة الماضية من البطولة، وتتأهل للنهائيات المنتخبات الـ11 التي تحصل على المركز الأول في مجموعاتها، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني، لتنضم إلى الهند المضيفة التي تأهلت تلقائيا، ليصبح عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات 16 منتخبا.

وفي حالة حصول الهند على إحدى البطاقات المخصصة للمنتخبات الـ11 التي تتصدر مجموعتها أو أحد أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني، فإن المنتخب التالي (خامس أفضل منتخب يحصل على المركز الثاني) سيتأهل للنهائيات.

المنتخبات العربية

وتم توزيع بقية المنتخبات العربية على خمس مجموعات جاءت كالتالي:

المجموعة الأولى: أوزبكستان، واليمن، وفلسطين (الدولة المضيفة)، والمالديف.

المجموعة الثانية: نيبال، وعمان، وقرغيزستان (الدولة المضيفة)، والأردن.

المجموعة الثالثة: قطر (الدولة المضيفة)، وطاجيكستان، والعراق، تركمانستان.

المجموعة الرابعة: السعودية، والإمارات، وباكستان، وبنغلادش (الدولة المضيفة).

المجموعة الخامسة: إيران (الدولة المضيفة)، والبحرين، والهند، ولبنان.

عبيد: مستوى منتخبات الناشئين غير

أكد مدرب المنتخب الوطني للناشئين إبراهيم عبيد أن هناك فارقا كبيرا في المستويات بين منتخبات الناشئين والشباب والأولى، مضيفا ان المجموعة التي وقع فيها الأزرق يكتنفها الغموض إلى حد كبير، فلا علم لأحد بمستوى منتخبي سريلانكا وأفغانستان.

وشدد عبيد، في تصريح لـ"الجريدة"، على أن مجموعة الأزرق ليست سهلة كما يرى البعض، مبينا ان إقامة منافسات المجموعة بالكويت تُعد ميزة، لكن في النهاية الجماهير لن تؤهل الفريق للبطولة القارية، والتأهل سيكون بتوفيق الله ثم مجهود اللاعبين.

وأعلن ان الاتحاد السعودي قرر إلغاء مواجهتي الأزرق مع الأخضر في المملكة يومي 12 و14 يوليو المقبل، ومن ثم سيتم البحث عن مباراتين بدلا منهما، موضحا ان لقاءي الفريق مع الأردن يومي 1 و3 من الشهر ذاته لم يطرأ عليهما تغيير.

تركيا الأقرب إلى استضافة معسكر «منتخب 19»

باتت تركيا الأقرب لاستضافة معسكر منتخبنا الوطني الشباب لكرة القدم تحت 19 سنة، والمقرر له أن يقام في أغسطس المقبل مدة 15 يوما، وتتخلله 3 مباريات تجريبية متدرجة المستوى.

ويأتي المعسكر ضمن استعدادات المنتخب لخوض منافسات البطولة الخليجية، والتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا للشباب التي ستقام.

ومن المقرر أن تعلن اللجنة الفنية التابعة لاتحاد كرة القدم إقامة المعسكر في تركيا خلال أسبوعين على الأكثر، لاسيما في ظل نجاح معسكر منتخبنا الوطني الأول، الذي يقام حالياً في مدينة إسطنبول.

من جهة أخرى، قرر الجهاز الفني للمنتخب بقيادة المدرب أحمد حيدر، ومساعده على مهنا العدواني انطلاق التدريبات في منتصف رمضان المبارك، بسبب انشغال اللاعبين في الوقت الراهن بنتائج المرحلة الثانوية، ومن ثم التقديم إلى الجامعات.

وأرسل اتحاد الكرة قائمة أولية تتكون من 50 لاعبا إلى الاتحاد الآسيوي، والذي سيشارك 23 لاعباً منهم في التصفيات، ومن المستبعد أن يلجأ الجهاز الفني لضم لاعبين من خارج القائمة قبل أو خلال التدريبات، خصوصاً أن الجهاز مجبر على الاختيار من القائمة الأولية، والذي يحق لهم المشاركة في البطولة القارية.