«طالبان» تؤكد إرسال وفد إلى طهران

نشر في 21-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 21-05-2015 | 00:01
أعلنت حركة طالبان الافغانية أمس انها ارسلت وفدا إلى طهران في الأيام الاخيرة من مكتبها في قطر الذي يديره طيب آغا ليبحث مع مسؤولين ايرانيين الوضع في أفغانستان، في حين تسعى الحكومة الى اقناع المتمردين الإسلاميين بالمشاركة في محادثات سلام.

وكتبت «طالبان» في بيان «ان وفدا رفيع المستوى بقيادة طيب آغا قام مؤخرا بزيارة الى ايران».

وأوضح هذا النص الذي نشر على الموقع الالكتروني للمتمردين ان الوفد التقى مسؤولين ايرانيين للبحث في «الوضع الحالي في افغانستان والمنطقة والعالم الاسلامي وكذلك وضع اللاجئين الافغان المقيمين في ايران».

وأكدت «طالبان» انها «زيارة عادية» لممثلين عن المتمردين بين زيارات أخرى خارج افغانستان من اجل «بحث مشاكل ثنائية ولإقامة علاقات وتوسيعها وتعزيزها»، مضيفة أن وفودا أخرى لـ»طالبان» قامت ايضا بزيارة اليابان وفرنسا والصين، وان هذه الزيارات ستتواصل.

وكان الموقع الالكتروني الاخباري الايراني تسنيم اورد أمس الأول ان وفدا لـ»طالبان» كان موجودا فعلا في ايران لإجراء محادثات مع مسؤولين حول «تطور الوضع في العالم الاسلامي». واشار الموقع الى انها المرة الثالثة التي تشارك فيها «طالبان» في محادثات في ايران.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية افخم أمس انه «لا علم لها بهذه الزيارة». وأوضحت «شاهدت الاخبار لكن ليس لدي معلومات اضافية لأعلنها».

من جهتها، كثفت حكومة كابول الاتصالات مع الدول المجاورة في الاشهر الاخيرة بما فيها ايران، على امل التوصل الى توافق اقليمي لإجراء مفاوضات سلام محتملة مع «طالبان».

وتستقبل إيران نحو 2.5 مليون افغاني معظمهم هربوا من الحرب، بينهم نحو مليون لاجئ وكثيرون آخرون لا يحملون أوراقا ثبوتية.

(كابول ـ أ ف ب)

back to top