العمار لـ الجريدة•: إغلاق 62 حضانة أطفال لمخالفتها القانون أو بناء على طلب أصحابها

نشر في 03-06-2015 | 00:05
آخر تحديث 03-06-2015 | 00:05
No Image Caption
«أكثر من 50 حضانة على قوائم انتظار الإشهار»
كشف مدير إدارة المرأة والطفولة في وزارة الشؤون الاجتماعية ناصر العمار عن إغلاق 62 حضانة أطفال في مناطق متفرقة من البلاد، مبيناً أن «ثلاث حضانات أغلقت لاقترافها مخالفات جسيمة، في حين تم إغلاق 59 بطلب من القائمين عليها لعدم التفرغ».

وقال العمار لـ»الجريدة» إن «إجمالي الحضانات بلغ حتى الآن 339 موزعة على جميع المناطق، غير أن هناك ما يزيد على 50 طلب إشهار على قوائم الانتظار»، موضحاً أن «الجولات التي تقوم بها مفتشات الإدارة على الحضانات، للوقوف على مدى تطبيقها للقانون رقم 22 لسنة 2014، الصادر بشأن دور الحضانات الخاصة، أسفرت عن اكتشاف شقق غير مرخصة تستقبل أطفالا، في مخالفة صارخة للقانون».

وأضاف أن تلك الأماكن غير المرخصة «تُعرض حياة فلذات أكبادنا إلى الخطر، لكونها غير مجهزة لاستقبال الأطفال، وغير مؤمنة لعدم تقيدها باشتراطات الأمن والسلامة»، مشيرا إلى أن «السواد الأعظم من المخالفات المحررة بحق الحضانات تتمثل في تسخيرها في غير الأغراض التي أشهرت من أجلها، كفصول تقوية أو معاهد مسائية، فضلاً عن استقبال أطفال دون سن الروضة».

وشدد على أن «الوزارة لن تسمح بتحويل الحضانات إلى مراكز لتحفيظ القرآن الكريم، لاسيما مع قرب حلول شهر رمضان المبارك».

ضوابط جديدة

وقال العمار إن «الوضع الراهن يتطلب ضوابط جديدة لعمل الحضانات، حتى يتسنى للوزارة مواكبة التطور الحادث في المجال التربوي، ومجاراة المعطيات الجديدة التي طرأت على ساحة التطور الاجتماعي المؤثرة في التربية»، لافتاً إلى أن «هناك تذمراً من الأهالي لوجود الحضانات في مناطق السكن الخاص، الأمر الذي يتطلب مراجعة بعض الإجراءات التي تتفق مع اللائحة المنظمة لمنح التراخيص».

وكشف أن «ثمة مشروعاً رُفع إلى مسؤولي الوزارة... يتضمن وسيلة جديدة للرقابة والإشراف على الحضانات»، وأن «الوزارة ليس غايتها إغلاق الحضانات، بل الحفاظ على حياة الأطفال، وتجنب تعرضهم لأي مكروه».

وأكد أن «اتخاذ قرار الإغلاق يكون آخر العلاج، عقب توجيه إنذارات للحضانة المخالفة بضرورة تلافي مخالفاتها خلال فترة محددة، غير أن الحضانات المصرة على مخالفة القانون، والتي لا تلبي نداءات الوزارة المتكررة بتلافي مخالفاتها، يتخذ بحقها عقوبة الإغلاق».

9 حدائق

وكشف العمار عن «انطلاق مهرجان حدائق الأطفال، الذي يعد الأول من نوعه من حيث تنوع برامجه، والاستفادة العائدة منه»، لافتا إلى أن «هناك 9 حدائق أطفال، تقوم وزارة الشؤون بالإشراف عليها، من خلالها سيتم تنفيذ فعاليات المهرجان، وهي الفيحاء، والقادسية، والخالدية (1) و(2)، والشامية (1) و(2)، وكيفان، والشعب والصباحية، موضحاً أن «الوزارة ممثلة في إدارة المرأة والطفولة، ستتسلم خلال المرحلة المقبلة أكثر من حديقة أطفال».

back to top