البرامج الرمضانية... بين الفن والدين و{المقالب»

نشر في 05-06-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-06-2015 | 00:01
No Image Caption
مع اقتراب شهر رمضان، اكتملت خارطة البرامج التي ستعرض على شاشة الشهر الكريم وتتنوع بين الفني والديني وبرامج المقالب التي باتت «تحصيل حاصل» كل سنة.
يطل مقدما برنامج «المتهم» رجا ناصر الدين ورودولف هلال  في  برنامج جديد، يتم التحضير له لعرضه طيلة شهر رمضان، وسيكون برنامجا فنياً يبث مساء كل يوم عبر شاشة  المؤسسة اللبنانية للإرسال، وتساءل البعض عما إذا هذا سيكون البرنامج المنافس الأبرز لبرنامج نيشان الذي عودنا على الإطلالة ببرنامج فني حواري سنوي يستضيف من خلاله أبرز نجوم الساحة العربية، خصوصا أن برنامج نيشان الرمضاني في السنوات الماضية لم يحقق النجاح المنتظر بسبب التكرار في المواضيع وحتى في الضيوف.

إلا أن  مصادر صحافية أشارت إلى أن نيشان سيقدم هذا العام برنامجاً مختلفاً شكلا ومضوناً، تحت عنوان «رايتينغ»،  وهو عبارة عن لقاء حول مسلسل في كلّ حلقة. وقد تمّ الاتفاق مع 30 مسلسلاً من أجل الحلقات الرمضانية الثلاثين، على أن يُعرض البرنامج، الذي هو من انتاج زياد كبّة، عبر قناة {أبو ظبي} وقنوات أخرى.

ألعاب واجتماعيات

للسنة الثالثة على التوالي يوقّع المخرج باسم كريستو  {رحلة} أحد أضخم برامج الألعاب عبر شاشة عُمان الفضائية، من تقديم ابراهيم الزدجالي، ويقوم على كم من المعلومات العامة حول مدن عُمان، ويضم تقارير مصوّرة كناية عن حزازير للمشتركين. تقنياً سيحمل البرنامج بعض التجديد في الإخراج لا سيما أن كريستو يسعى دائماً إلى ابتكار بصمة جديدة ومختلفة في برامجه.

 أيضاً، يوقع باسم كريستو اسمه على برنامج نيشان الرمضاني الذي يطل من خلاله عبر ثلاث محطات هي:  {أبو ظبي} و{إم تي في} و{سي بي سي}.  

حول كثرة أعماله وكيفية التنسيق بينها قال كريستو: {عندما أتوّلى إخراج عمل ما أنسى أي أمر آخر لأركّز عليه من دون سواه،  فأعطيه هويته الخاصة وأفيه حقّه مبتكراً له جوّاً مختلفاً عن البرامج الأخرى. أمّا بالنسبة إلى توافر الوقت، فبسبب الضغوط أعمد إلى الإشراف على بعض البرامج لأتقاسم تنفيذ حلقاتها مع مخرج آخر».

{خير الكلام} عنوان البرنامج الاجتماعي الديني (مدة الحلقة 24 دقيقة) الذي تعرضه شاشة {المستقبل}  ضمن الفترة الدينية التي تسبق مدفع الإفطار وآذان المغرب. البرنامج نقدي، يتناول العادات الخاطئة للناس خلال ممارستهم الشعائر الدينية والاجتماعية مع ربط المواضيع بالدين الإسلامي، من خلال أسلوب تقديم عصري، سريع ومنوع، يقدّمه الشيخ بهاء سلام. من أبرز المواضيع: علاقتنا بالقرآن، المال في حياتنا، الزواج ومواضيع  أخرى مرتبطة بالدين والحياة الاجتماعية.

مقالب مرعبة

بعدما عُرف بمقالبه المخيفة في برامجه الرمضانية التي كان آخرها «رامز قرش البحر» ينفّذ الممثل المصري رامز جلال  مقالبه هذا العام بضيوفه في طائرة {سيلمتر} في أبو ظبي. تتمحور الفكرة حول استضافة فريق عمل البرنامج لأحد المشاهير في أبو ظبي وإجراء لقاء معه، ولدى  عودة الضيف بطائرة {سيلمتر} يبدأ المقلب، إذ يتم إيهامه بأن الطائرة ستقع وسط صراخ الركاب (فريق العمل) وحدوث بعض الانفجارات المصطنعة البسيطة في الطائرة أثناء هبوطها، وهنا سيظهر جلال ويفاجئ الضيف بأن ما حدث عبارة عن مقلب.

يخوض هاني رمزي  أولى تجاربه في برامج الكاميرا الخفية، إذ تعاقد مع قناة {الحياة} المصرية  التي ستبث البرنامج مع قناة {إم تي في} اللبنانية. تتمحور الفكرة حول دعوة يوجهها المسؤولون في قناة {أم تي في} اللبنانية الى الفنانين لتصوير برنامج في قبرص، ويتم إيهام الضيف بأن الرحلة إلى قبرص ستكون عبر مطار بيروت، وفي المطار يلتقي رمزي ضيوفه قبل الصعود إلى الطائرة ويقنعهم بأنه تلقى دعوة مماثلة للظهور معهم في البرنامج، وبعد تحليق الطائرة الخاصة التي استأجرتها {الحياة} من أحد رجال الأعمال، يبدأ الملقب، إذ تتعرض الطائرة لمشكلات فنية ومطبات هوائية، لايهام الضيف بأنها على وشك السقوط في البحر.

back to top