كشف نائب المدير العام لشؤون التداول في سوق الاوراق المالية عبدالعزيز المرزوق ان حجم أسهم شركة الاتصالات الكويتية «فيفا»، التي استقبلها فريق العمل لدى البورصة منذ 19 اكتوبر الماضي، أي على مدار شهر كامل، بلغت 7.5 ملايين سهم، مملوكة لنحو 7200 مساهم في رأسمال «فيفا».

Ad

وقال المرزوق، في تصريحات صحافية أمس، إن عدد عمليات الدمج قارب 3150 عملية، لتصل نسبة الاسهم التي تم دمجها إلى 3 في المئة من إجمالي أسهم الشركة التي تنطبق عليها المعايير والقواعد التنظيمية الخاصة بذلك.

ودعا مساهمي الشركة الى ضرورة الإسراع في دمج أسهمهم قبل إدراج الشركة في السوق الرسمي اعتباراً من 14 ديسمبر المقبل، حتى لا يحدث ضغط على الجهات المسؤولة عن ذلك، مع إتاحة التداول الرسمي على أسهم فيفا، لافتا الى ان عملية الدمج لا تستغرق أكثر من خمس دقائق، وهو ما قوبل باستحسان الاوساط المساهمة التي تراجع البورصة منذ أربعة أسابيع.

وأوضح المرزوق أنه من الافضل لشرائح المساهمين دمج أسهمهم حاليا، في ظل توافر فريق مسؤول عن تلك العمليات فقط، بدلا من الانتظار والدخول في إجراءات مطولة ووقت أطول عقب إدراج أسهم الشركة في السوق الرسمي، وما قد يترتب عليه تفويت فرصة للتداول على السهم.

واردف ان البورصة لا تعتمد أي تعاملات يشهدها سهم فيفا في سوق الجت، مشيرا الى انها غير قانونية كونها لا تعتمد على آليات نقل ملكية رسمية، إذ سيكون التداول الرسمي على السهم بتاريخ 14 ديسمبر.

وشدد على اهتمام هيئة أسواق المال بمتابعة عملية الدمج، إذ تتواصل الجهات المعنية لديها للوقوف على كل التطورات، لافتا الى أن الشركة الكويتية للمقاصة ومسؤولي فيفا يبذلون جهدا وفيرا من أجل ضمان عملية دقيقة وسلسلة، إذ يقوم كل طرف بما هو مطلوب منه وفقا للآليات المتفق عليها قبل تدشين الدمج.

وأكد المرزوق ان السوق يعقد اجتماعات متواصلة مع المقاصة، لتذليل أي عقبات قد تواجه اعمال الدمج، لافتا الى ان اجتماعا تنسيقيا مع شركات الوساطة المالية سيعقد خلال الاسبوع المقبل، لتوضيح المتطلبات التي يجب على القطاع القيام بها سواء في ما يتعلق بالتواصل مع العملاء من مساهمي فيفا او غيرها من الإجراءات والخطوات الواجب اتباعها خلال الفترة المقبلة.

وزاد أن هناك ملاحظات بسيطة تعمل البورصة بالتعاون مع المقاصة على التعامل معها وفقاً للاطر المتبعة، منها تشابه أسماء المساهمين، اضافة الى من حصل على حساب تداول بشهادة الجنسية أو غيرها من المستندات، واليوم اصبح لزاما عليه تحديث البيانات في ظل توافر الارقام المدنية.

والمح الى أن ادراج فيفا سيشهد امورا جديدة، منها توفير جرس يدق إيذانا ببدء التعاملات على السهم، وفقا لطلب الشركة، على غرار المعمول به في الاسواق العالمية، متابعا ان عدد مساهمي فيفا وصل الى 286 الفا، منهم 155 ألفا يملكون حسابات تداول لدى الشركة الكويتية للمقاصة.

واوضح ان هناك 120 ألفا آخرين لا يملكون حسابات، ومن غير المعروف البنك المفضل لكل منهم، ولم يوقعوا عقود التداول مع شركات الوساطة المرخص له، لافتا الى أن ذلك كله يستدعي الاسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبلهم لتسهيل المهمة.