نجحت إدارة التطوير الإداري في «الإعلام» خلال الموسم التدريبي الماضي في تنظيم 151 برنامجاً تدريبياً شارك فيها 868 موظفا، ما يعتبر أعلى معدل في التدريب تصل إليه الإدارة منذ إنشائها.

Ad

أكدت مديرة إدارة التطوير الإداري والتدريب بوزارة الإعلام، كفاح الفيلكاوي، أن "إدارة التدريب أنشئت في عام 1991 بهدف العناية بتدريب موظفي الوزارة على اختلاف مستوياتهم الوظيفية، ولرفع كفاءاتهم الإنتاجية، بالتعاون مع الجهات المختصة في الدولة". ولفتت الى أنه تم تعديل الهيكل التنظيمي لوزارة الإعلام بالكامل بعد اعتماده من ديوان الخدمة المدنية في عام 2013، ليصبح الاسم الجديد للإدارة هو "إدارة التطوير الإداري والتدريب".

وأضافت الفيلكاوي، في تصريح لـ "الجريدة"، أنه "إيمانا منا بأهمية الاستفادة من طاقاتهم لزرع روح شبابية داخل العمل، ولتكوين مزيج ما بين الخبرة والدماء الجديدة من فئة الشباب ومنحهم الفرصة والاستفادة من طاقاتهم لزرع روح شبابية داخل العمل.

وكشفت أن الإدارة نجحت في الموسم التدريبي الماضي في تنظيم 151 برنامجا تدريبيا، شارك فيها 868 موظفا"، وهو أعلى معدل تصل إليه الإدارة منذ إنشائها، لافتة الى أن "العام الذي سبقه كان عدد البرامج التدريبية 142 برنامجا، واستفاد منها 651 موظفا.

تقدم كبير

وأضافت: ولو رجعنا الى إحصاءات الأعوام السابقة، فسنلاحظ التقدم الكبير الذي نجحت الإدارة فيه، بفضل دعم وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب، الشيخ سلمان الحمود، والقياديين في الوزارة في تحقيقه خلال السنوات القليلة الماضية، وهذا الدعم كان له أثر إيجابي في مجال التدريب بشكل عام، وكذلك في مجال تعزيز التدريب الميداني للطلبة والطالبات من الجامعات والكليات والمعاهد التطبيقية والتدريبية في مختلف المجالات.

وتابعت: كما أنه فتح المجال للموظفين للحصول على البعثات والإجازات الدراسية، فقد أتيحت الفرصة أمام كافة الراغبين في إكمال دراساتهم بجميع المراحل الدراسية، فهذا هو أنجح استثمار للدول المتقدمة، لأنها بعملية التدريب المستمرة تدفع بكوادرها الوطنية الى تقديم أفضل ما لديها وترتقي بها الى الأمام".

نهج جديد

وعن آلية وضع خطة البرنامج التدريبي قالت الفيلكاوي إن الإدارة انتهجت أخيرا نهجا جديدا، فبالإضافة الى مخاطبة القطاعات لتحديد احتياجاتهم أصبح هناك لقاء مباشر بين مسؤولي القطاعات والإدارة لتحديد الأولويات، ورسم الخطة التدريبية للقطاع، ويستمر هذا اللقاء المباشر مع بداية تنفيذ الخطة لضمان أنها تسير في المسار الصحيح.

 وأشارت الى أن "الإدارة تحرص على عمل لقاءات دورية مع الجهات المختصة في ديوان الخدمة المدنية، للاستفادة من خبراتهم، وأيضا مع جامعة الكويت، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، بالإضافة الى بعض المؤسسات الحكومية وجمعيات النفع العام، وذلك بهدف اكتساب الخبرة والمهارات من هذه الجهات". وأكدت أن الإدارة اتجهت في خطتها الجديدة الى الجانب العملي في دوراتها التدريبية، حيث بلغت نسبة الدورات التي تتضمن جوانب عملية 60%، وذلك لأن العمل في الوزارة يتضمن جوانب فنية مهمة، والموظف يجب أن يخضع لعملية تدريب مستمرة لتطوير مهاراته وخبراته العملية".

وذكرت أن عملية التدريب الخارجي تتم وفق معايير وآلية محددة تحرص الوزارة وديوان الخدمة المدنية على أن تكون الجهة التي سيتدرب بها الموظف ذات إمكانات وخبرة مميزة، إضافة الى حرص الإدارة على تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين الوزارة وبعض المؤسسات الإعلامية والمنظمات الكبرى، مثل هيئة الإذاعة البريطانية الـ BBC وجامعة الدول العربية والاتحاد العربي للإذاعة والتلفزيون وجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، لافتة الى أن "هناك شروطا خاصة للدورات الخارجية، وهي محددة من ديوان الخدمة المدنية، ووزارة الإعلام ملتزمة بهذه الشروط واللوائح".

وأعلنت الفيلكاوي أن "الإدارة استحدثت في الموسم التدريبي الحالي ثلاثة برامج تأسيسية لحديثي التعيين في قطاعات الإذاعة والتلفزيون والأخبار".

برامج وورش

كما أفادت بأن الإدارة تقدم برامج تدريبية وورش عمل تخصصية لمصلحة الجهات والمؤسسات الحكومية، حيث قامت خلال الموسم التدريبي الحالي بتخريج دورة فن التعامل مع وسائل الإعلام، والتي أقامتها الوزارة بالتعاون مع معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي لعدد من الدبلوماسيين الجدد. وعن مشاريع التطوير الإداري قالت الفيلكاوي "بدأنا باكورة أعمالنا في التطوير الإداري بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية لإصدار دليل العمل الخاص بوزارة الإعلام"، مؤكدة أن "العمل في إنجاز هذا الدليل بدأ في شهر أغسطس الماضي، وتم الانتهاء من قطاع الأخبار والبرامج السياسية، وحاليا العمل يتم على قدم وساق من أجل الانتهاء من القطاع الإداري والمالي وبقية قطاعات الوزارة".

وأوضحت أن "الهدف من هذا الدليل هو أن يكون مرجعا للموظف، ولاسيما الجديد لمعرفة طبيعة مهامه وعمله، وكذلك للمستفيد من خدمات الوزارة، لمعرفة الإجراءات المتبعة لإنجاز معاملته".

وطالبت العاملين في وزارة الإعلام بالاستفادة من البرنامج التدريبي لهذا العام، نظرا لما يتضمنه من برامج مميزة أعدت من قبل متخصصين ويقدمها أيضا نخبة من المدربين المتميزين، مؤكدة أن الإدارة على استعداد للرد على جميع استفسارات الموظفين وتبني مقترحاتهم التي من شأنها أن ترتقي بعملية التدريب في الوزارة.