عشرات الآلاف من الأكراد احتدشوا في تركيا لسماع الرسالة

Ad

دعا الزعيم التاريخي لحزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان بمناسبة عيد النوروز أمس من جديد إلى إنهاء التمرد الذي بدأ عام 1984 ضد السلطات التركية، واعلن بداية عصر جديد.

وفي رسالة تليت بمناسبة رأس السنة الكردية أمام أكثر من مئتي ألف شخص في دياربكر جنوب شرق تركيا، عبر أوجلان الذي يمضي عقوبة بالسجن مدى الحياة عن امله "في تنظيم مؤتمر لحركته لإنهاء الكفاح المسلح".

وقال أوجلان: "أرى من الضروري تنظيم مؤتمر لنتمكن من إنهاء الكفاح المسلح المستمر منذ نحو اربعين عاما ضد الجمهورية التركية".

كما عبر عن امله في ان تبدأ حركته عصرا جديدا عبر اعداد استراتيجية سياسية ومجتمعية.

وتابع اوجلان: "نسير باتجاه مستقبل تفرض المعايير الديمقراطية العالمية نفسها فيه"، داعيا إلى إقرار دستور ديمقراطي جديد يأخذ في الاعتبار حرية المواطنين والمساواة بينهم.

وعندما كان رئيسا للوزراء أطلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المحادثات مع أوجلان أواخر 2012 لانهاء التمرد المستمر منذ ثلاثة عقود وقتل فيه 40 ألف شخص وأضر كثيرا باقتصاد المنطقة وشوه صورة تركيا في الخارج. ولم يتحقق تقدم كبير منذ ذلك الحين لكن ثقة الأكراد في أوجلان لاتزال كما هي.

ورقص شبان في زي خاص بالمقاتلين وشابات في أزياء ملونة، بينما تعالت اصوات الأغاني الوطنية الكردية بمناسبة احتفالات عيد النوروز في مدينة ديار بكر، أكبر مدينة كردية في جنوب شرق تركيا.

ووضعت شاشات كبيرة على جانبي مسرح وعليها صورة لأوجلان ولوح الحشد بأعلام حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تنظيما إرهابيا.

(دياربكر- أ ف ب)